طهران تتمسك بحقها في تطوير تكنلوجيا نووية سلمية (الفرنسية-أرشيف)

قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية آدم إيرلي إن اجتماعا غير رسمي للبحث في الملف النووي الإيراني سيعقد اليوم الجمعة في لندن بعد معاودة طهران تحويل كميات جديدة من اليورانيوم.

وقال المتحدث إن مساعد وزيرة الخارجية للشؤون السياسية نيكولاس برنز سيلتقي في لندن ممثلين عن الترويكا الأوروبية (ألمانيا وبريطانيا وفرنسا) وروسيا، للتباحث حول كيفية التحرك خلال المرحلة القادمة بعد تأكيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران استأنفت أنشطة تحويل اليورانيوم.

ووصف المتحدث الأميركي الخطوة الإيرانية بأنها في غير وقتها وتثير القلق، معتبرا أنه أحدث قرار في سلسلة قرارات اتخذتها إيران تتناقض فعليا مع ما التزمت به ومع ما طلبه منها المجتمع الدولي الالتزام به.

من جهة ثانية قال دبلوماسيون في فيينا إن روسيا عبرت عن خيبة أملها من معارضة إيران لتسوية ملفها النووي، مشيرين إلى أن ذلك سيعطي الفرصة للولايات المتحدة والدول الأخرى الساعية إلى إحالة ملف طهران النووي لمجلس الأمن.

وكانت مصادر دبلوماسية في فيينا قد قالت الأربعاء إن إيران باشرت تحويل 50 طنا إضافية من خام اليورانيوم تتيح لها إنتاج اليورانيوم المخصب الذي يمكن استخدامه لأغراض عسكرية.

المصدر : وكالات