إسرائيل تعتقل كاشف أسرارها النووي فعنونو
آخر تحديث: 2005/11/19 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/19 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/18 هـ

إسرائيل تعتقل كاشف أسرارها النووي فعنونو

مردخاي فعنونو: لم أفعل شيئا إنهم فقط يريدون اعتقالي (الفرنسية-أرشيف)
احتجزت الشرطة الإسرائيلية كاشف أسرار برنامجها النووي مردخاي فعنونو لدى محاولته المرور من نقطة تفتيش بالضفة الغربية قادما من قرية الرام الفلسطينية.
 
وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد إن قوات أمن الحدود فتشت حافلة فلسطينية وهي تعبر نقطة تفتيش متجهة إلى القدس ورصدت فعنونو بين الركاب.
 
وقال إنه اقتيد إلى وحدة أمنية متخصصة في الجرائم الدولية للاستجواب. وذكر متحدث أمني إسرائيلي آخر أن اعتقال فعنونو جاء لمخالفته قرار منعه من دخول الأراضي الفلسطينية.
 
ولوح فعنونو بعلامة النصر للصحفيين أثناء اقتياد الشرطة له، وحين سئل عما فعل لتحتجزه الشرطة قال "لم أفعل شيئا.. إنهم يريدون فقط اعتقالي مجددا.. لا يريدون لي التمتع بالحرية".
 
وكان فعنونو قد اعتقل في ديسمبر/كانون الأول الماضي لفترة قصيرة لدى محاولته المرور إلى بيت لحم بالضفة الغربية لحضور احتفالات عيد الميلاد هناك.
 
وقد أفرج عنه العام الماضي لكن حظر عليه ولأجل غير مسمى مغادرة إسرائيل خوفا من كشفه المزيد من أسرار إسرائيل.
 
وسجن فعنونو عام 1986 بعد أن كشف تفاصيل عمله في مفاعل ديمونة لصحيفة بريطانية. وأدت هذه المعلومات التي كشفها إلى أن يخلص خبراء مستقلون إلى أن إسرائيل تملك ما بين 100 و200 قنبلة نووية. ولا تعلق إسرائيل على قدراتها النووية وحكمت على فعنونو في حينها بالسجن 18 عاما.
المصدر : وكالات