مخاوف إسرائيلية من تجسس إيراني فضائي محتمل

-
قال رئيس برنامج الفضاء الإيراني أحمد طالب زاده إن القمر الاصطناعي "سينا واحد" الذي أطلقته طهران قبل نحو شهر، قادر على التجسس على إسرائيل.
 
وتأتي تصريحات طالب زاده الذي يشغل أيضا منصب وزير الاتصالات بعدما أكدت طهران مرارا أن هذا القمر الروسي الصنع سيستخدم لأغراض علمية بحتة. كما تأتي بعد عدة أسابيع من دعوة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى إزالة دولة إسرائيل من الخريطة.
 
وقد سجلت عملية تثبيت القمر في مداره الشهر الماضي بداية عهد غزو الفضاء الإيراني. ومما زاد من مخاوف إسرائيل من أهداف برنامج طهران الفضائي, تأكيد مسؤولين إيرانيين أن صاروخا ثانيا إيراني الصنع سيطلق إلى الفضاء بعد نحو شهرين.
 
وكانت إيران أعلنت أن هدف إطلاق سينا واحد تصوير إيران من الأعلى ومراقبة الكوارث الطبيعية في البلد المهدد بالزلازل. ويتمكن القمر الذي سيبقى في الفضاء مدة ثلاثة أعوام, من تصوير الأماكن بدقة ووضوح حتى ارتفاعات 50م.
 
ومع دوران القمر حول الأرض 14 مرة يوميا على ارتفاع نحو ألف كيلومتر, فإن أجهزة التحكم عن بعد قادرة على توجيه كاميراته إلى أي اتجاه, ما يمكن إيران من التمتع بقدرات استطلاعية فوق منطقة الشرق الأوسط بأكملها ومن ضمنها إسرائيل.
 
ورغم أن رئيس برنامج الفضاء الإيراني قال إن سينا واحد قمر أبحاث ولا يمكن استخدامه لأغراض عسكرية, فإنه لم ينف قدرته على التجسس على إسرائيل. وأبلغ طالب زاده وكالة أسوشيتد برس الأميركية للأنباء بأن إيران لا تنوي التجسس على إسرائيل.
المصدر : أسوشيتد برس