الهند وباكستان تفتحان معبرا حدوديا خامسا بكشمير
آخر تحديث: 2005/11/17 الساعة 00:45 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/17 الساعة 00:45 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/16 هـ

الهند وباكستان تفتحان معبرا حدوديا خامسا بكشمير

المساعدات تدفقت عبر خط التقسيم (رويترز)
فتحت الهند وباكستان اليوم الأربعاء معبرا خامسا لتبادل المساعدات وإغاثة آلاف الأشخاص الذين شردهم الزلزال على جانبي الخط الفاصل في منطقة كشمير المتنازع عليها.

كما أعلنت السلطات الهندية أنها بصدد تجهيز قطار محمل بأكثر من 600 طن من الأرز لمساعدة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب باكستان في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول الماضي وأسفر عن مقتل أكثر من 87 ألف شخص وتشريد الملايين.

في غضون ذلك تجمع آلاف المشردين على جانبي خط التقسيم أملا في عبور الحدود لرؤية ذويهم والحصول على أكبر قدر من المساعدات.

من جهة أخرى أقامت الأمم المتحدة والجيش البريطاني جسرا جويا لنقل مئات الأطنان من الأغذية والخيام إلى الناجين من الزلزال في جبال باكستان لمساعدتهم في تجاوز فصل الشتاء.

وحلقت مروحيتا نقل من طراز شينوك تابعتان للقوات الجوية البريطانية على ارتفاع منخفض فوق مطار على مشارف مدينة مظفر آباد المدمرة، فيما قام فريق عسكري بريطاني على الأرض بتجهيز شباك ممتلئة بإمدادات الإغاثة.

وتقول الأمم المتحدة ووكالات إغاثة أخرى إنه يجب تزويد المشردين بالمأوى والطعام حتى يجتازوا الشتاء بحلول بداية ديسمبر/كانون الأول حيث يتوقع أن تنخفض درجات الحرارة.

والمنطقة التي تمثل مشكلة أكثر إلحاحا وفقا لتقديرات منظمات الإغاثة هي وادي نيلوم الذي يقع إلى الشمال الشرقي من مظفر آباد حيث تعرض الطريق الوحيد لانهيارات أرضية نتيجة للزلزال.
المصدر : وكالات