مظاهرات في أوغندا احتجاجا على اعتقال زعيم المعارضة
آخر تحديث: 2005/11/15 الساعة 11:15 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/15 الساعة 11:15 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/14 هـ

مظاهرات في أوغندا احتجاجا على اعتقال زعيم المعارضة

إحراق سيارة خلال التظاهرة الاحتجاجية التي كانت تطالب بإطلاق بسيجي (الفرنسية)
أطلقت شرطة مكافحة الشغب في أوغندا الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات من أنصار المعارضة كانوا يحتجون على اعتقال زعيم المعارضة الرئيسي كيزا بيسيجي.

وقال شهود عيان إنهم شاهدوا عدة شاحنات بها قوات للجيش تنتشر في الشوارع الواقعة حول مركز الشرطة المركزي في العاصمة كامبالا المحتجز فيه بسيجي الذي من المتوقع أن يكون المنافس الرئيسي للرئيس يوري موسيفيني في أول انتخابات متعددة تشهدها أوغندا منذ 19 عاما في مارس آذار/المقبل.

وأوضح متحدث باسم حزب منتدى التغيير الديمقراطي المعارض أن كيزا بيسيجي اعتقل الاثنين بعد أقل من ثلاثة أسابيع من عودته إلى أوغندا بعد أن قضى أربعة أعوام في المنفى بجنوب أفريقيا.

وقال مسؤول كبير في الشرطة إن ممثلي الادعاء اتهموا بيسيجي بالخيانة لمحاولته قلب نظام الحكم، موجها له لأول مرة اتهاما بالارتباط بجيش الرب الذي يشن حرب عصابات على القوات الأوغندية شمالي البلاد.

وكان بيسيجي في الماضي طبيب موسيفيني وصديقا مقربا له خلال حرب الأدغال التي أوصلت موسيفيني إلى السلطة عام 1986.

ولكن خلافا دب بين الرجلين فيما بعد وأصبح بيسيجي أكبر معارضي موسيفيني قبل فراره في أغسطس/آب عام 2001 قائلا إن الحكومة تحاول قتله بعد أن خسر أمام حليفه السابق في انتخابات شابتها أعمال عنف في ذلك العام.

واختار حزب منتدى التغيير الديمقراطي بيسيجي مرشحا له في الانتخابات التي ستجري في مارس/آذار المقبل وقد اجتذب حشودا ضخمة من الناس لدى عودته إلى أوغندا في 26 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

المصدر : وكالات