أوروبا تخطط لمعاقبة دول استضافت سجونا سرية
آخر تحديث: 2005/11/15 الساعة 21:18 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/15 الساعة 21:18 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/14 هـ

أوروبا تخطط لمعاقبة دول استضافت سجونا سرية

النواب الأوروبيون طالبوا ببدء تحقيق حول مزاعم السجون السرية (أرشيف -الفرنسية)
قال مفوض العدل والشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي فرانكو فراتيني إنه لا دليل على أن أية دولة من أعضاء الاتحاد استضافت مراكز احتجاز سرية تابعة للمخابرات المركزية الأميركية، مهددا في الوقت نفسه بمعاقبة أية دولة عضو فعلت ذلك.

وأضاف فراتيني أمام النواب في البرلمان الأوروبي أنه إذا صح وقوع هذه الأحداث فإن هذا يمثل انتهاكا خطيرا لقيم الاتحاد الأوروبي وقواعده.

وأوضح أن هذا الانتهاك إذا ثبتت صحته على دولة عضو في الاتحاد الأوروبي قد يؤدي إلى فرض عقوبات سياسية خطيرة على تلك الدولة.

من جانبهم طالب نواب البرلمان الأوروبي فراتيني ببدء تحقيق معمق ذي صبغة رسمية في هذه المزاعم، لكنه قال إن مثل هذا التحقيق يتجاوز صلاحيات المفوضية الأوروبية.

وأشار فراتيني إلى أنه ليس ثمة دليل يثبت أن وكالة المخابرات المركزية الأميركية تخفي معتقلين من المشتبه في انتمائهم للقاعدة في منشآت بأوروبا الشرقية كما ورد في تقرير بصحيفة واشنطن بوست في وقت سابق من هذا الشهر.

وذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان ومقرها في الولايات المتحدة أن رومانيا وكذلك بولندا وهي عضو في الاتحاد الأوروبي من الدول التي يحتمل أن توجد بها مثل هذه المراكز الخاصة بالاحتجاز. ورومانيا من الدول المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وقد أكدت الدولتان للمفوضية الأوروبية أنه لا وجود لسجون تابعة للمخابرات الأميركية في أراضيهما.

يشار إلى أن مجلس أوروبا -وهو أكبر هيئة أوروبية معنية بحقوق الإنسان وليس له صلة بهياكل الاتحاد الأوروبي- بدأ تحقيقا في القضية في وقت سابق هذا الشهر.

المصدر : وكالات