انفجار قنبلة جنوبي شرقي تركيا وتصاعد التمرد الكردي
آخر تحديث: 2005/11/11 الساعة 14:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/11 الساعة 14:44 (مكة المكرمة) الموافق 1426/10/10 هـ

انفجار قنبلة جنوبي شرقي تركيا وتصاعد التمرد الكردي

مقاتلون أكراد أتراك
(الفرنسية-أرشيف)
أسفر انفجار قنبلة اليوم أمام مبنى حكومي في منطقة تسكنها غالبية من الأكراد جنوبي شرقي تركيا عن إحداث أضرار مادية إلا أنه لم تقع إصابات.

وتم زرع القنبلة تحت سيارة أحد المدعين العامين متوقفة في موقف للسيارات تابع لمبنى حكومي رئيسي يضم مكاتب الإدارة المحلية والسلطات القضائية في بلدة سيلوبي على بعد كيلومترات من الحدود العراقية.

ولم يعلن من المسؤولين عن الانفجار الذي تسبب في أضرار كبيرة في المبنى, إلا أن المتمردين الأكراد ينشطون في المنطقة وسبق أن ألقيت عليهم مسؤولية تفجيرات مشابهة.

ويأتي هذا الانفجار بعد انفجار قنبلتين في بلدة سيمدينلي في إقليم هاكاري المجاور خلال الأسبوعين الماضيين مما زاد من حدة التوتر في المنطقة. وتشهد منطقة جنوبي شرقي تركيا حركة تمرد مسلحة يشنها حزب العمال الكردستاني الذي صعد أعمال العنف المعادية للحكومة خلال الأشهر الماضية.

وقتل أكثر من 37 ألف شخص منذ العام 1984 عندما بدأ الحزب -الذي تعتبره الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية- حملته المسلحة ضد الحكومة للحصول على الحكم الذاتي الكردستاني في المنطقة الجنوبية الشرقية. وألغى الحزب وقفا لإطلاق النار أحادي الجانب مدته ستة أسابيع الشهر الماضي.

وفي تطور متصل قال مسؤول أميركي كبير إن التعاون بين الولايات المتحدة وتركيا ضد المتمردين الأكراد هو الآن في أعلى درجاته. واعتبر مساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون الأمن الدولي بيتر فلوري في مؤتمر صحفي عقده في أنقرة أن حزب العمال الكردي التركي يمثل خطرا على تركيا ومشكلة حقيقية.

المسؤول الأميركي قال إن هذه المشكلة تؤخذ بجدية كاملة في واشنطن وعلى أعلى المستويات، وإن المسؤولين هناك مصممون على العمل مع السلطات التركية واستمرار التعاون لمواجهتها. وكشف أن حكومته تعمل مع تركيا على مواجهة المتمردين الأكراد في داخل تركيا وفي العراق وفي أوروبا من أجل وقف كل النشاطات ذات الصلة "بالإرهاب".

وتطالب تركيا منذ فترة بأن تتخذ القوات الأميركية وحليفتها العراقية إجراءات لمنع المتمردين الأكراد من القيام بعمليات ضد القوات التركية انطلاقا من الأراضي العراقية.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: