إسرائيل تطالب بيوم عالمي للمحرقة النازية
آخر تحديث: 2005/11/1 الساعة 11:24 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/11/1 الساعة 11:24 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/30 هـ

إسرائيل تطالب بيوم عالمي للمحرقة النازية

السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة قدم الطلب المدعوم من واشنطن (الفرنسية)
قدمت إسرائيل طلبا إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لاعتماد يوم 27 يناير/كانون الثاني من كل عام كيوم عالمي للمحرقة النازية التي أودت خلال الحرب العالمية الثانية بحياة ستة ملايين من اليهود والغجر وأقليات أخرى.

وتدعو معايير القرار الذي يتوقع أن يقر اليوم الثلاثاء عبر تسوية إلى "رفض أي إنكار لحصول المحرقة وتذكير الأجيال المقبلة بدروسها خوفا من تكرارها في المستقبل".

وقال السفير الإسرائيلي لدى المنظمة الدولية دان غيلرمان في رسالة إلى الجمعية العامة بالمناسبة إنه يشعر بالفخر لتقديمه "هذا الطلب التاريخي كإسرائيلي, ويهودي, وإنسان, وسليل لعائلة قضت في المحرقة".

من جانبه ذكر السفير الأميركي في الأمم المتحدة جون بولتون بتصريحات الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الداعية إلى محو إسرائيل من الخارطة في سياق تعقيبه على الطلب الإسرائيلي.

وقال إن ذلك يشير "بوضوح إلى أن الجميع لم يتعلموا من درس المحرقة وأن جهدا كبيرا يجب أن يبذل" في هذا السياق.

يشار إلى أن إسرائيل اتهمت الجمعية العامة للأمم المتحدة مرارا بمعاداة السامية بسبب مواقفها الداعمة لحقوق الفلسطينيين. وتم في يناير/كانون الثاني الماضي تنظيم الاحتفال بذكرى المحرقة للمرة الأولى في إطار الذكرى الستين لتأسيس الأمم المتحدة.

وكان مشروع القرار بشأن المحرقة قد قدم من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل وروسيا وكندا وأستراليا قبل أن تدعمه نحو 100 دولة أخرى.

المصدر : رويترز