الإعصار ستان يحول قرية بغواتيمالا إلى مقبرة جماعية
آخر تحديث: 2005/10/9 الساعة 16:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/9 الساعة 16:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/7 هـ

الإعصار ستان يحول قرية بغواتيمالا إلى مقبرة جماعية

تساقط الأمطار والوحل يزيد جهود البحث عن المفقودين صعوبة في غواتيمالا (رويترز)

قال رجال إنقاذ إن قرية في غواتيمالا دفنت تحت أطنان من الأتربة والأنقاض قد تعلن مقبرة جماعية، بعدما فقد الأمل في استخراج بقايا مئات الأشخاص قتلوا في انهيار أرضي تسبب فيه الإعصار ستان.

يأتي هذا بعد أيام من هطول أمطار غزيرة وانجراف الأوحال والصخور فوق منحدرات أحد البراكين لتسقط على جزيرة باناباج التابعة لقبائل هنود المايا في الوقت الذي كان فيه السكان نائمون في وقت مبكر من يوم الأربعاء لتدفن القرية تحت مستنقع وصل عمقه إلى 12 مترا في بعض الأماكن.

ووفقا لما قالته هيئة الإطفاء فإن نحو 1400 شخص اعتبروا في عداد الموتى، بينما رجح مسؤول محلي أن يكون عدد القتلى نحو 1100.

وعلى الرغم من أن جهود استخراج الجثث ما زالت مستمرة مع الصعوبات فإن رجال الإنقاذ قد يضطرون للتوقف بسبب أن القانون في غواتيمالا يعطي مهلة 72 ساعة فقط لاستخراج الجثث لأسباب صحية.

وقد يؤدي عدد القتلى في باناباج إلى رفع التقديرات الأولية لعدد قتلى الإعصار ستان في غواتيمالا بمعدل ثلاثة أمثال والتي تقدر بـ 508 أشخاص كما حصد الإعصار 67 في السلفادور و20 في المكسيك وعشرة في نيكاراغوا وأربعة في هندوراس.

وغرقت مساحات كبيرة من الأراضي في أميركا الوسطى والمكسيك ووقعت انهيارات أرضية في عشرات القرى الجبلية بعد أيام من السيول.

نداء
في الإطار الإنساني وجه رئيس غواتيمالا أوسكار برجر السبت نداء إلى المجتمع الدولي للمساعدة في إعادة إعمار البنى التحتية التي دمرتها العاصفة الاستوائية.

وأعلن أيضا أنه لن يحضر القمة الإسبانية الأميركية المتوقعة في سالامانكا (إسبانيا) الأسبوع المقبل لمتابعة الموقف.

من ناحية أخرى وصلت معونات من برنامج الغذاء العالمي إلى سكان جزيرة إيلا سان سيباستيان قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للسلفادور والتي تحطمت منازلها بفعل رياح وأمطار الإعصار.

المصدر : وكالات