اجتماع حاسم لتشكيل تحالف حكومي في ألمانيا
آخر تحديث: 2005/10/9 الساعة 12:26 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/9 الساعة 12:26 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/7 هـ

اجتماع حاسم لتشكيل تحالف حكومي في ألمانيا

أنجيلا ميركل وغيرهارد شرودر يتمسكان بالتحالف رغم الصعوبات (الفرنسية)
يعقد المستشار الألماني المنتهية ولايته غيرهارد شرودر وزعيمة الاتحاد المسيحي الديمقراطي أنجيلا ميركل اجتماعا حاسما مساء اليوم في برلين من أجل التوصل إلى إعلان حكومة تحالف يجمع حزبيهما وتحديد رئيسه.
 
ويشكل الاجتماع - الذي يأتي بعد مشاورات أولى جرت مساء الخميس الماضي لم تتسرب أي معلومات عنها- فرصة لمحادثات أخيرة بشأن توزيع الحقائب الوزارية في الفريق الجديد الذي ستقوده على الأرجح ميركل رغم أن شرودر يصر على احتفاظه بمنصب المستشار.
 
ويفترض أن تتفق ميركل وحليفها زعيم الاتحاد الاجتماعي المسيحي أدموند شتويبر مع شرودر ورئيس حزبه الاشتراكي الديمقراطي فرانتس مونتيفيرينغ على بنية حكومة ما اصطلح على تسميته بالتحالف بين اليمين واليسار.
 
وسيشكل لقاء اليوم فرصة أيضا للبحث في السياسة التي ستتبعها الحكومة المقبلة مما يتطلب تنازلات من الجانبين.  ومن المقرر أن تعلن نتائج الاجتماع غدا لقيادات مختلف الأحزاب التي يفترض أن تقرها من أجل تسوية الأزمة السياسية التي تشل هذا البلد الأوروبي المهم منذ ثلاثة أسابيع.
 
ولم يحقق أي من الحزبين الرئيسيين غالبية مطلقة في الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت في 18 سبتمبر/ أيلول الماضي، إذ تقدم حزب ميركل على حزب شرودر بأربعة مقاعد برلمانية فقط.
 
وذكرت صحيفة "فيلت أم سونتاغ" عن مصادر قريبة من الجانبين اليوم أن مبدأ تقاسم الحقائب الحكومية بالتساوي مع فصل وزارتي الاقتصاد والعمل تم إقراره.
 
أما مجلة "فوكوس" فقد ذكرت في عددها الذي يصدر غدا أن الحكومة قد تضم 14 عضوا إلى جانب ميركل ووزير المستشارية, ثمانية منهم من الحزب الاشتراكي الديمقراطي وأربعة من الاتحاد المسيحي الديمقراطي واثنان من الاتحاد الاجتماعي المسيحي.
 
يشار إلى أن ألمانيا شهدت وضعا مماثلا مرة واحدة في تاريخها الحديث وذلك بين عامي 1966 و1969.
المصدر : وكالات