واشنطن تطالب بيونغ يانغ بكشف جميع أنشطتها النووية
آخر تحديث: 2005/10/8 الساعة 16:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/8 الساعة 16:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/6 هـ

واشنطن تطالب بيونغ يانغ بكشف جميع أنشطتها النووية

واشنطن ربطت اقتراحها بالتوصل إلى اتفاق في الجولة القادمة من المحادثات السداسية (رويترز-أرشيف)
نقلت وكالة أنباء كيودو اليابانية عن مصادر أميركية مطلعة أن واشنطن تقدمت باقتراح جديد لتسوية الأزمة النووية لكوريا الشمالية يتضمن إجراءات لبناء الثقة. ويدعو الاقتراح بيونغ يانغ إلى الكشف عن جميع أنشطتها وبرامج التسلح النووية لديها على مرحلتين.

تتم المرحلة الأولى بمجرد التوصل إلى اتفاق في الجولة القادمة من المحادثات السداسية حيث تعلن بيونغ يانغ عن أنشطتها النووية الحالية مثل تخصيب اليورانيوم والتطوير النووي الذي يستند إلى البلوتونيوم. وبموجب هذا الإعلان تغلق جميع المنشآت ذات العلاقة وتوقف كل أنشطة التطوير بكوريا الشمالية فيما يجري وضع المواد النووية ذات العلاقة تحت إشراف دولي.

وبعد ذلك تصبح كوريا الشمالية مطالبة بتقديم إعلان شامل عن جميع المنشآت النووية والمواد والمعدات ذات العلاقة خلال فترة تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر. ومن المتوقع أيضا أن تطالب واشنطن بيونغ يانغ بتأمين حق التفتيش الدولي على منشآتها النووية.

ومن المقرر أن تعقد جولة جديدة من المحادثات الشهر المقبل بعد أن وافقت بيونغ يانغ الشهر الماضي على التخلي عن أنشطتها النووية مقابل الحصول على مساعدات وضمانات أمنية وعلاقات دبلوماسية جيدة.

ويبحث مفاوضو الصين والولايات المتحدة وروسيا واليابان والكوريتين خطة التنفيذ التي تضع فيها كوريا الشمالية جدولا زمنيا لنزع الأسلحة وتوجز فيها الدول الخمس الأخرى كيفية تقديم المساعدات.

المصدر : وكالات