روسيا تقر بإساءة معاملة مجنديها
آخر تحديث: 2005/10/8 الساعة 20:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/8 الساعة 20:21 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/6 هـ

روسيا تقر بإساءة معاملة مجنديها

استراحة خلال تدريب على عرض عسكري بروسيا في ذكرى نهاية الحرب العالمية الثانية (الفرنسية-أرشيف)

أقرت وزارة  الدفاع الروسية بأن المجندين في الجيش الروسي يستغلون لأعمال لا تمت بصلتهم لواجبهم العسكري, لكنها وعدت بالتحقيق في كل حالة يكشف عنها.
 
وقال ناطق باسم الوزارة إن الفترة الأخيرة شهدت كثيرا من الحالات داخل القوات البرية والبحرية "استغل فيها القادة والضباط المجندين للقيام بأعمال لا علاقة لها بخدمتهم العسكرية".
 
وأضاف الناطق أن وزير الدفاع يعتقد أن هذا السلوك المنحرف يسمح بوجود ظروف تسهل وقوع حوادث يجرح أو يقتل فيها المجندون.
 
ولم يشرح الناطق باسم وزارة الدفاع طبيعة الأوضاع والأعمال التي يدفع المجندون الروس إلى القيام بها, لكنه قال إن وزير الدفاع يأمر بفتح تحقيق في كل مرة تكتشف فيها حالات يقوم فيها عسكريون بمهام لا تمت لخدمتهم بصلة خلال فترة الخدمة.
 
وقد وعد وزير الدفاع إيغور إيفانوف المقرب من الرئيس فلاديمير بوتين بتحسين ظروف المجندين داخل الجيش وبعصرنته, لكن الصحافة الروسية ومنظمات حقوق الإنسان تقول إن إساءة معاملة المجندين مستمرة, بما فيها استغلال الضباط لهم كعمال زراعيين في أوقات الحصاد أو للمساعدة في تشييد منازل تابعة لهم.
 
وتقول وزارة الدفاع الروسية إن 662 مجندا من كل الرتب قتلوا في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي إما انتحارا أو في حوادث وعمليات إجرامية.
 
ويبلغ عدد المجندين في روسيا800 ألف من بين 1.3 مليون جندي يقضون فترة خدمة إجبارية تستمر سنتين في القوات البرية وثلاث سنوات في القوات البحرية. 
المصدر : رويترز