دفاع علوني يطعن في الحكم ومسيرة تضامنية بالمغرب
آخر تحديث: 2005/10/5 الساعة 17:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/5 الساعة 17:04 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/3 هـ

دفاع علوني يطعن في الحكم ومسيرة تضامنية بالمغرب

خبراء القانون: عقوبة علوني لا تتناسب مع التهمة المدان بها (الفرنسية-أرشيف)

طعنت هيئة الدفاع عن الزميل تيسير علوني في الحكم الصادر بحقه بالسجن سبع سنوات وقدمت طلبا للإفراج عنه بكفالة، بانتظار انقضاء المدة القانونية المنصوص عليها في القضاء الإسباني للتقدم بطلب استئناف للحكم.

وقالت فاطمة الزهراء زوجة علوني للجزيرة نت إن محامي تيسير طعن في الحكم وقدم طلبا للإفراج عنه بكفالة، على أمل أن تقبل المحكمة بالضمانات العديدة التي قدمها تيسير وعلى رأسها ضمان من قناة الجزيرة، فضلا عن ضمانات من عدة شخصيات ومؤسسات حقوقية وطبية.

وأشارت إلى أنه لن يمكنها التقدم بطلب استئناف إلى المحكمة العليا الإسبانية قبل انقضاء 15 يوما على النطق بالحكم حسب ما ينص عليه القانون الإسباني.

وكان محامي علوني أكد في وقت سابق أنه سيستنفد كل الوسائل القانونية بإسبانيا لتبرئة موكله, وإن لم تتوج جهوده بالنجاح سيطعن أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وقد أفاد خبراء القانون بأن العقوبة التي أصدرتها المحكمة لا تتناسب مع التهمة التي أدين بها علوني وهي "التعاون مع تنظيم إرهابي" خاصة أنه برئ من تهمة الانتماء للقاعدة.

وذكرت الزهراء أنها تزور زوجها بمفردها وأن علوني تقدم بطلب جعل الزيارة عائلية كي يتمكن من رؤية أطفاله، إلا أنه لم يرده رد حتى الآن.

وحول صحة الزميل تيسير قالت الزهراء إنه على عادته يخبرها بأنه بخير، غير أنه ازداد هزالا عما قبل.

مسيرة تضامنية
وعلى صعيد متصل ما زالت ردود الأفعال وفعاليات التضامن مع مراسل قناة الجزيرة علوني مستمرة في العالم العربي والعالم، حيث من المقرر أن تنطلق مسيرة تضامنية احتجاجية في مدينة تطوان بالمغرب الجمعة المقبلة في الساعة الرابعة بالتوقيت المحلي، على أن تنطلق من أمام مبنى القنصلية الإسبانية.

وكانت فعاليات عدة قد استنكرت الحكم الإسباني ومن بينها مؤسسات عربية ودولية حقوقية وإعلامية وإسلامية، واعتبرت أنه يناقض أبسط حقوق الصحفي في حرية الوصول إلى المعلومات والحفاظ على سرية مصادره، وأن الضغوط الأميركية على إسبانيا كانت وراء إصدار هذا الحكم الجائر.

المصدر : الجزيرة