تقدم في محادثات شرودر وميركل بشأن الائتلاف الحاكم
آخر تحديث: 2005/10/5 الساعة 21:01 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/5 الساعة 21:01 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/3 هـ

تقدم في محادثات شرودر وميركل بشأن الائتلاف الحاكم

شرودر بدا متفائلا بتشكيل
ائتلاف موسع قريبا (الفرنسية)

أعرب المستشار الألماني المنتهية ولايته غيرهارد شرودر وزعيمة الاتحاد الديمقراطي المسيحي أنجيلا ميركل عن تفاؤلهما بتشكيل حكومة ائتلافية موسعة قريبا.

جاء ذلك في ختام ثالث جولة من المحادثات بين الحزب الاشتراكي والديمقراطي واليمين المحافظ بقيادة ميركل.

وصفت ميركل المحادثات بالإيجابية مؤكدة وجود قواسم مشتركة بين الجانبين، وتحدثت رغم ذلك عن ضرورة حسم بعض القضايا الشخصية. من جهته أكد شرودر أن المفاوضات التمهيدية أظهرت وجود أساس لتشكيل ائتلاف موسع.

وأشار الحزبان إلى وجود اتفاق في سلسلة مجالات أخرى مثل إصلاحات النظام الاتحادي والتغييرات في قانون الضرائب وسياسة الميزانية.

تقرر أيضا عقد اجتماع خاص غدا الخميس لتوضيح النقاط المتصلة بتشكيل الائتلاف ومن ضمنها هوية المستشار المقبل يضم فقط ميركل وشرودر ورئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي فرانز موينتفرينغ وزعيم الاتحاد الاجتماعي المسيحي إدموند شتويبر.

34% يؤيديون تولي ميركل
منصب المستشار (الفرنسية)

قضايا التفاوض
وطرحت في المفاوضات التمهيدية القضايا المتعلقة بالسياسة مثل الميزانية وسياسة الرعاية الصحية. ويتوقع أن تستمر مفاوضات تشكيل ائتلاف حتى نوفمبر/تشرين الثاني المقبل حيث يناور الطرفان للتأثير على السياسة والفوز بمناصب وزارية مهمة.

ومن المتوقع أن يضغط حزب شرودر على ميركل للتخلي عن خططها لتخفيف قواعد الفصل من العمل وخفض تكاليف الأجور وتغيير الطريقة التي تفاوض بها النقابات على العقود في كل الصناعات.

في هذه الأثناء أظهر آخر استطلاع للرأي أجراه معهد فورتزا أن 34% من الألمان يؤيدون تولى ميركل منصب المستشار، في حين يدعم 26% شرودر ويفضل 22% أن يتولى شخص آخر المنصب.

المصدر : وكالات