الولايات المتحدة تعقد أول محادثات نووية مع كوريا الشمالية
آخر تحديث: 2005/10/5 الساعة 14:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/5 الساعة 14:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/3 هـ

الولايات المتحدة تعقد أول محادثات نووية مع كوريا الشمالية

كريستوفر هيل اعتبر الاجتماع خطوة أولى للتباحث بشأن مفاعل توليد الطاقة (أرشيف-الفرنسية)

كشف رئيس الوفد الأميركي إلى المحادثات السداسية بشأن الملف النووي الكوري الشمالي كريستوفر هيل عن اتصالات مباشرة جرت في نيويورك مع ممثلين عن بيونغ يانغ لدى الأمم المتحدة قبل الجولة القادمة من المحادثات النووية التي تشارك فيها ست دول.
 
واعتبر هيل في مؤتمر صحفي عقده في نيويورك ما جرى خطوة أولى يمكن بعدها أن تدرس واشنطن فيما سماه "الوقت المناسب" لإجراء محادثات بشأن تزويد بيونغ يانغ بمفاعل نووي لتوليد الطاقة يعمل بالماء الخفيف.

وطالب هيل بيونغ يانغ بالتعاون مع المجتمع الدولي لتجاوز ما اعتبره قدرا كبيرا من عدم الثقة في سياستها.
 
وأضاف هيل أن "الجدول الزمني لمختلف الالتزامات" المتوجبة على بيونغ يانغ والأطراف الأخرى سيبحث الشهر المقبل في بكين متوقعا "محادثات صعبة".
وتوقع أن تشهد جولة المحادثات القادمة المقررة أوائل نوفمبر/تشرين الثاني المقبل مناقشات بين الدول الست المشاركة في المحادثات.

اللجنة السداسية رحبت بقرار بيونغ يانغ الشهر الماضي (الفرنسية) 
وقال هيل إن مساعديه على اتصال مع مسؤولين كوريين شماليين عبر "قناة نيويورك" منذ جولة المحادثات السابقة التي عقدت في بكين الشهر الماضي.
 
يذكر أن اللجنة السداسية توصلت بعد سنوات من الجهود إلى اتفاق مبدئي يقضي بتخلي كوريا الشمالية عن أسلحتها النووية. وبعد يوم واحد من الاعلان الصادر يوم 19 سبتمبر/أيلول الماضي أثارت بيونغ يانغ مخاوف المجتمع الدولي عندما طالبت بالحصول أولا على مفاعلات نووية للاستخدام المدني.
 
ومن المتوقع أن ينتقل اجتماع نوفمبر/تشرين الأول من المبادئ إلى خطة تنفيذ تحدد فيها كوريا الشمالية جدولا زمنيا لنزع أسلحتها وتحدد الدول الخمس الأخرى كيف ستقدم عندئذ المعونات والمساعدة الأخرى لبيونغ يانغ.
المصدر : وكالات