شافيز يسعى لتأكيد موقفه المناهض لواشنطن أثناء قمة الأميركيتين (رويترز-أرشيف)
توقع الرئيس الفنزويلي حدوث مناظرة مثيرة مع نظيره الأميركي جورج بوش، أثناء قمة قادة دول الأميركيتين باستثناء كوبا في الأرجنتين يومي الرابع والخامس من الشهر القادم.

وقال هوغو شافيز خلال برنامج إذاعي متلفز إنه يتطلع للجلوس على نفس الطاولة التي يجلس عليها بوش في القمة، مشيرا إلى أن مناظرته مع الرئيس الأميركي ستكون ممتعة لأن بوش سيحاول إحياء مقترح حكومته لإنشاء منطقة التبادل الحر بين الأميركيتين مقابل النموذج اللاتيني.

وأكد أن محاولات بوش محكوم عليها بالفشل لأن شعوب القارة اللاتينية سيقبرونها في مهدها وسيبرز محلها النموذج البوليفاري للاندماج (نسبة إلى المحرر الأميركي اللاتيني سيمون بوليفار) وقال إن الشارع اللاتيني سيراقب هذه المناظرة وسيسعى كل طرف للدفاع عن نموذجه.

وأوضح شافيز أن النموذج البوليفاري يسعى لتطبيق المبدأ الاشتراكي الذي يولي اهتماما كبيرا بالجوانب الاجتماعية، مقابل مبدأ واشنطن الرأسمالي الذي يمنح الأولوية لرؤوس الأموال.

وسيغيب الرئيس الكوبي فيدل كاسترو عن قمة الأرجنتين، وهو يشكل مع شافيز محورا لا يخفي طموحاته الإقليمية. وهما يكثران من المبادرات السياسية والاقتصادية المعارضة صراحة لواشنطن.

المصدر : أسوشيتد برس