واشنطن تعتبر مطالب بيونغ يانغ النووية غير مبررة
آخر تحديث: 2005/10/30 الساعة 22:16 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/30 الساعة 22:16 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/28 هـ

واشنطن تعتبر مطالب بيونغ يانغ النووية غير مبررة

قال المبعوث الأميركي إلى المحادثات السداسية النووية كريستوفر هيل إن مطالبة كوريا الشمالية بمفاعل نووي مدني قبل تفكيك برنامجها للأسلحة النووية "لا مبرر لها".
 
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن هيل الذي يشغل منصب مساعد وزيرة الخارجية الأميركية، قوله إن دبلوماسيا رفيع المستوى من كوريا الشمالية "سيندم بشدة" لمطالبته الصريحة بمفاعل يعمل بالماء الخفيف خلال مقابلة الخميس.
 
وكان هيل يتحدث إلى الصحفيين في مطار سول الدولي، قبل لقاء مع نظيره الكوري الجنوبي إلى المحادثات السداسية الرامية إلى وضع حد لبرامج بيونغ يانغ النووية.
 
وجاء هذا التصريح عقب مقابلة لهان سونغ ريول نائب مدير بعثة الأمم المتحدة إلى كوريا الشمالية، أكد فيها أن بيونغ يانغ لن تكشف عن تفاصيل برامجها وأسلحتها النووية قبل بناء المفاعل من أجلها.
 
ومن المرجح انعقاد الجولة المقبلة من المحادثات التي تضم الكوريتين والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة، في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني.
   
ووافقت بيونغ يانغ خلال المحادثات السداسية في بكين الشهر الماضي على تفكيك برامجها النووية، مقابل مساعدات اقتصادية وضمانات أمنية واعتراف دبلوماسي أوسع نطاقا.
   
ووضعت كوريا الشمالية شروطا لتنفيذ هذا الاتفاق، تضمنت المطالبة بمفاعل نووي مدني.
المصدر : الفرنسية