هلع بأميركا الوسطى مع اقتراب بيتا من الفئة الثالثة
آخر تحديث: 2005/10/30 الساعة 21:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/30 الساعة 21:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/28 هـ

هلع بأميركا الوسطى مع اقتراب بيتا من الفئة الثالثة

نزوح جماعي في نيكاراغوا قبيل وصول الإعصار واقترابه من الفئة الثالثة (الفرنسية)

أجلت السلطات الحكومية في نيكاراغوا وهندوراس آلاف السكان من المناطق الساحلية مع اقتراب دخول الإعصار بيتا الفئة الثالثة.
 
ويتوجه الإعصار حاليا نحو الحدود بين هندوراس ونيكاراغوا بسرعة تبلغ 175 كلم بالساعة, محدثا عواصف رعدية وأمطارا غزيرة ورياحا عاتية داخل أراضي البلدين. الجدير بالذكر أن سرعة الإعصار عند بلوغه الفئة الثالثة تصبح 180 كلم بالساعة.
 
ويخشى سكان هندوراس الذين تركوا منازلهم وحلوا في مساكن بديلة أعدتها الحكومة, هجوم بيتا على أراضيهم لأنه قد تتسبب بكارثة شبيهة بتلك التي أحدثها الإعصار ميتش عندما ضرب البلاد في خريف عام 1998 بسرعة بلغت 205 كلم في الساعة وتسبب في تدمير الجسور وإغراق مساحات شاسعة من البلاد ومقتل 9000 شخصا.
 
المواطنون هرعوا إلى الأسواق لشراء احتياجاتهم قبل هجوم الإعصار (الفرنسية)
الرقم 13
وقبل تقدمه البطيء غربا نحو أراضي أميركيا الوسطى, ضرب الإعصار بيتا الذي يعد الإعصار الأطلسي الـ13 هذا العام, جزيرة كولومبيا, محدثا رياحا عاتية وأمطارا مدارية غزيرة واضطرابا في سرعة أمواج البحر, غير أنه لم يتسبب في أي وفيات عدا بعض الإصابات.
 
وفي نيكاراغوا أعلن الرئيس إنريكيه بولانوس حالة الطوارئ من الدرجة القصوى (اللون الأحمر) مساء أمس داعيا المواطنين إلى ملازمة منازلهم. كما أعلن عن خطة حكومية لإجلاء 45 ألف شخص من مناطق الموانئ والمناطق الساحلية إلى 15 مجمعا للإيواء وسط البلاد. ويشارك في عمليات الإجلاء القوات المسلحة وقوات الدفاع المدني.
 
وقد حذت هندوراس حذو نيكاراغوا. ومن جهتها أعلنت السلفادور حالة الطوارئ من اللون الأصفر رغم أن مسار الإعصار لن يمر بأراضيها.
المصدر : وكالات