دعوات لمحاسبة واشنطن بعد اتفاق إعادة الانتشار باليابان
آخر تحديث: 2005/10/30 الساعة 15:38 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/30 الساعة 15:38 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/28 هـ

دعوات لمحاسبة واشنطن بعد اتفاق إعادة الانتشار باليابان

اليابانيون يريدون محاسبة القوات الأميركية بسبب التلوث والضوضاء (رويترز)
أثارت خطط الولايات المتحدة لإعادة انتشار قواتها في اليابان موجة احتجاجات واسعة دعت إلى سحب القوات الأميركية بالكامل ومحاسبتها على جميع أشكال التلوث والإزعاج التي تتسبب فيها.
 
ويرى مسؤولون محليون وجماعات مدنية يابانية قادت الاحتجاجات, أن نقل القوات الأميركية من مدينة إلى أخرى يعني نقل أعباء تحمل وجود هذه القوات إلى موقع آخر ولا يزيل المشلكة من جذورها.
 
ففي مدينة أوكيناوا التي ينتشر في أراضيها 14460 جنديا من قوات مشاة البحرية الأميركية (المارينز), خرج نحو 5000 ناشط ياباني اليوم للتنديد بوجود هذه القوات ولمحاسبتها على "ما تقترفه من جرائم بحق البيئة من تلوث وضوضاء". كما طالب المتظاهرون بإخراج المزيد من القوات الأميركية خارج اليابان.
 
تأتي هذه المظاهرة بعد أقل من 24 ساعة على الاتفاق الذي أبرمته طوكيو مع واشنطن بشأن تعزيز التعاون العسكري المشترك وتقليص عدد قوات المارينز العاملة في جزيرة أوكيناوا لإعطاء اليابان مسؤولية أكبر لحماية الأمن في منطقة المحيط الهادئ.
 
غير أن المناهضين لهذا الاتفاق من مسؤولين حكوميين وجماعات مدنية في أوكيناوا وغيرها من الأراضي اليابانية يرون أن هذا الاتفاق ما هو إلا خطة لنقل القوات الأميركية من مدينة إلى أخرى. ويضربون مثالا على ذلك بخطة واشنطن لنقل حاملة طائرات أميركية وأسراب طائرات من طوكيو إلى مدينة ياماغوتشي إيواكوني.
 
كما تنص الخطة الأميركية على نقل نحو 7000 جندي أميركي من أوكيناوا إلى جزيرة غوام الواقعة في المحيط الهادئ. غير أن أهالي أوكيناوا وعلى رأسهم عمدتها طالبوا برحيل كامل القوات الأميركية عن أرضهم.
 
أما ناشطو البيئة فيرون أن خطط إعادة الانتشار الأميركية هذه ستؤدي إلى إحداث تغييرات بيئية خطيرة مثل إحداث انهيارات أرضية متعمدة لبناء مدارج طائرات جديدة. وتدمير مناطق جبلية تحت البحر تعيش فيها مئات الكائنات البحرية وعلى رأسها حيوان دوغونغ الثديي المهدد بالانقراض.
 
غير أن وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد أكد أن طوكيو وواشنطن ستحاولان قدر الإمكان تقليص الأضرارا البيئية الناجمة عن تحريك القوات الأميركية إلى مواقع جديدة. 
المصدر : وكالات