ويلما يخسر فلوريدا المليارات والمكسيك تمنع التجول بكانكون
آخر تحديث: 2005/10/26 الساعة 05:57 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: استشهاد فلسطيني برصاص جيش الاحتلال خلال مواجهات شرق غزة
آخر تحديث: 2005/10/26 الساعة 05:57 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/24 هـ

ويلما يخسر فلوريدا المليارات والمكسيك تمنع التجول بكانكون

ويلما تسببت في انقطاع الكهرباء عن الملايين من سكان فلوريدا (رويترز)

أصيبت منطقة جنوب فلوريدا بحالة هلع بعد أن ضربها الإعصار ويلما على مدى أربع ساعات وتسبب في مقتل أربعة أشخاص على الأقل وانقطاع الكهرباء عن ملايين السكان وخسائر قدرت بمليارات الدولارات.
 
واجتاح الإعصار الولاية بعد أن بلغت قوته الدرجة الثالثة مصحوبا برياح بلغت سرعتها 200 كلم بعدما مر على مياه خليج المكسيك الدافئة وتسبب في مقتل 17 شخصا في عدة دول بمنطقة الكاريبي.
 
وأغرق ويلما جزر فلوريدا كيز المنخفضة ووصل إلى منطقة جنوب مدينة نابولي ومر سريعا عبر إيفرغليدس إلى منطقة فورت لودرديل على ساحل المحيط الأطلسي حيث حطم نوافذ المباني العالية ودمر منازل متنقلة وقلب السيارات بالشوارع.
 
وويلما هو ثامن إعصار يضرب فلوريدا خلال 15 شهرا، وفاجأت قوة ويلما الآلاف الذين تجاهلوا أوامر إخلاء جزر فلوريدا كيز.
 
ودفع الإعصار بأمواج بلغ ارتفاعها 2.4 أمتار فوق المستوى الطبيعي للأمواج على سلسلة الجزر الواقعة قبالة الطرف الجنوبي لولاية فلوريدا وأغرق بالمياه شوارع بلدة كي ويست.
 
وشهد موسم الأعاصير الذي ينتهي في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني القادم ثلاثة من أعنف الأعاصير المسجلة مثل كاترينا الذي دمر نيوأورليانز في أغسطس/ آب وقتل نحو 1200 شخص، وريتا الذي ضرب حدود تكساس ولويزيانا بعد بضعة أسابيع والآن ويلما الذي جاء بأدنى مستوى مسجل للضغط الجوي على الإطلاق في منطقة المحيط الأطلسي.
 
وقد صدرت أوامر لسكان الساحل الجنوبي من فلوريدا بإخلاء المنطقة في وقت سابق, وطلب ممن تخلفوا البقاء داخل منازلهم.
 
وأعلن الرئيس الأميركي جورج بوش عقب اجتماع لحكومته أنه أمر بإرسال الأغذية والأدوية وفرق الإنقاذ إلى مناطق قريبة من تلك التي يجتاحها الإعصار.
 
ساكن مكسيكي يحاول الخروج من المياه التي غمرت كانكون (رويترز-أرشيف)
منع التجول

في تطور آخر قررت السلطات المكسيكية منع التجول في مدينة كانكون السياحية وفي جزيرة كوزوميل المنكوبتين بمرور الإعصار ويلما، باستثناء الأشخاص الذين يشاركون في عمليات التموين والإغاثة والتنظيفات.
 
وعزت السلطات هذا القرار لتحاشي حصول عمليات نهب مثل تلك التي حصلت الأحد في مدينة يوكاتان السياحية ومنتجع بلايا ديل كارمن البحري.
 
وغمرت المياه جزيرة كوزوميل الواقعة قبالة كانكون بنسبة 40% وتعرضت نصف منازلها لخسائر مهمة.
 
وقد انعزلت تماما عن بقية المكسيك لمدة أربعة أيام بعد أن ضربها الزلزال. وتؤكد قوات الأمن أنها اعتقلت 370 شخصا يشتبه بمشاركتهم في عمليات النهب.
المصدر : وكالات