بلير يطالب أوروبا بتغييرات هيكلية لمواجهة منافسيها
آخر تحديث: 2005/10/26 الساعة 20:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/26 الساعة 20:58 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/24 هـ

بلير يطالب أوروبا بتغييرات هيكلية لمواجهة منافسيها

خطاب بلير أثار ردود فعل متباينة(الفرنسية)

طالب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير الاتحاد الأوروبي بتسريع الإصلاحات الهيكلية في مجالات مثل التعليم والتنمية والطاقة لمواجهة تحديات المنافسة العالمية.

كما دعا في كلمة أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبوغ إلى سرعة التوصل لاتفاق على إستراتيجية أوروبية موحدة لمكافحة ما أسماه الإرهاب.

ووسط ردود فعل متباينة من النواب على خطاب بلير، أشار رئيس الوزراء البريطاني أيضا إلى إلغاء الخطوط الحمراء التي تفرضها بعض الدول على مطالب تعديل أنظمة الرعاية الاجتماعية، واعتبر أنها تشكل عبئا على الاقتصاديات الأوروبية.

يأتي ذلك قبل قمة زعماء أوروبا الخميس في هامبتون كورت قرب لندن حيث من المتوقع أن يسعى بلير لتجاوز الخلافات مع عدد من الدول خاصة فرنسا، بشأن قضايا الميزانية والرعاية الاجتماعية. وترى فرنسا أن المساس بأنظمة الرعاية يؤثر على مفهوم دولة الرفاهية بأوروبا.

وحث بلير أيضا على التوصل لاتفاق بشأن ميزانية الاتحاد 2007 – 2013 خلال القمة الأوروبية ديسمبر/كانون الأول المقبل، وأعرب عن أمله في تسوية الخلافات بشأنها قبل هذا الموعد لاستعادة الثقة في الاتحاد.



"
 ورقة عمل جديدة للمفوضية الأوروبية ترى أن الصين والهند تبرزان كقوتين منافستين للاتحاد الأوروبي
"
تحديات العولمة
وقال بلير إن العولمة ليست تهديدا بل فرصة لدول الاتحاد، مؤكدا أنه يؤيد البعد الاجتماعي للسياسات الأوروبية ولكن لرفع مستويات المعيشة وزيادة القدرات التنافسية. وشدد على ضرورة الحد من الهجرة للدول الأوروبية مؤكدا أنه سيحقق فوائد كثيرة.

ونادى بلير بضرورة تخصيص جزء أكبر من ميزانية أوروبا لتمويل البحوث العلمية وجهود التنمية والتحديث.

وأوصى رئيس الوزراء البريطاني أيضا بسياسة أوروبية مشتركة للطاقة لتفادي الاضطرابات المفاجئة في أسواق النفط والغاز الطبيعي. وتشمل مقترحات لندن التركيز على فتح أسواق الطاقة والتكامل بين شبكات الكهرباء الأوروبية وزيادة الاعتماد على ما يسمى التكنولوجيا النظيفة.

ويسعى بلير خلال قمة هامبتون كورت لحشد التأييد لاقتراح بريطاني بتعديل قواعد تجارة الخدمات الأوروبية التي تعتبرها لندن ضرورية لتفعيل السوق الموحدة. وتأمل لندن أيضا في أن تتبنى قمة هامبتون كورت ورقة العمل التي قدمتها المفوضية الأوروبية والتي ترى أن الصين والهند تبرزان كقوتين منافستين للاتحاد الأوروبي.

المصدر : وكالات