إصابة قاتلة بإنفلونزا الطيور بكرواتيا وحالات جديدة بالصين
آخر تحديث: 2005/10/26 الساعة 20:29 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/26 الساعة 20:29 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/24 هـ

إصابة قاتلة بإنفلونزا الطيور بكرواتيا وحالات جديدة بالصين

وزراء الصحة الأوروبيون بحثوا تدابير للحيلولة دون انتشار إنفلونزا الطيور (الفرنسية)

تزايدت المخاوف في أوروبا من انتشار السلالة القاتلة من فيروس إنفلونزا الطيور بعد أن أعلنت كرواتيا اليوم اكتشاف هذه السلالة في البجع الذي عثر عليه نافقا في إحدى البحيرات شرقي البلاد الأسبوع الماضي.

وقال مسؤول بيطري في زغرب إن التحاليل التي أجريت في بريطانيا للعينة التي أخذت من البجع ثبت أنها للفيروس من سلالة H5N1.

يأتي ذلك بعد أن أنهى مسؤولون صحيون أوروبيون ومندوبون عن منظمة الصحة العالمية وخبراء من الاتحاد الأوروبي اجتماعا لهم في كوبنهاغن بالدانمارك استغرق ثلاثة أيام، لبحث الاستعدادات للتعامل مع المرض والحيلولة دون انتقاله للبشر، بعد أن ظهرت سلالته في طيور ببعض البلدان الأوروبية.

وكان الفيروس بسلالته القاتلة قد ظهر في طيور في كل من روسيا ورومانيا وتركيا مهددا بانتشاره في كل القارة الأوروبية سواء عن طريق الاستيراد أو الطيور المهاجرة.

وكانت بريطانيا أعلنت موت ببغاء بالسلالة القاتلة أثناء وجودها بالحجز الطبي بعد استيرادها من الخارج، كما أعلنت كل من ألمانيا وفرنسا وسلوفينيا والمجر عن موت بعض الطيور بالمرض دون أن يتأكد بعد ما إن كان ذلك ناتجا عن الإصابة بالسلالة القاتلة منه.

ولم يعلن الاتحاد الأوروبي بعد رسميا تفشي فيروس H5N1 لديه, إلا أنه يتم يوما بعد يوم العثور على بؤر جديدة للفيروس باتجاه الغرب.

وتحسبا لانتشار المرض أعلنت المفوضية الأوروبية حظرا مؤقتا على استيراد الطيور البرية من باقي أقطار العالم، كما قررت حظر استيراد الدواجن والطيور الحية من كرواتيا.

بؤرة جديدة بالصين

إجراءات احترازية في الصين لمحاصرة انتشار المرض (الفرنسية)
وفي آسيا أعلنت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية أن الصين أبلغت عن وجود بؤرة جديدة لإنفلونزا الطيور في إقليم هينان وسط البلاد حيث نفقت 545 دجاجة وبطة.

وهي ثالث منطقة موبوءة بإنفلونزا الطيور تسجل خلال أسبوع في الصين. والمنطقتان السابقتان سجلتا في منغوليا الداخلية وفي مقاطعة إنهوي شرق البلاد.

وقال ممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) في الصين نور الدين منى، إن التدابير المتخذة تشمل عزل المزارع الموبوءة وقتل الطيور بالمنطقة التي تفشى فيها الفيروس وتلقيح الطيور في دائرة قطرها ثلاثة كيلومترات.

ويأتي اكتشاف الحالة الجديدة في الصين بعد يوم من الإعلان عن حالة وفاة رابعة في إندونيسيا لشاب في الثالثة والعشرين من العمر كان يعمل في مزرعة للدواجن قرب جاكرتا.

ويشكل الوضع في إندونيسيا إحدى الدول الأشد اكتظاظا بالسكان في العالم مصدر قلق كبير حيث يتفشى الفيروس في 22 من أقاليم البلاد الـ32. وأعلنت الفاو الاثنين أنها سترسل مجموعة خبراء لمكافحة الفيروس ميدانيا حتى لدى صغار مربي الدواجن.

من جانبها أعلنت فيتنام أنها احتوت منطقة صغيرة موبوءة بالفيروس على أراضيها. وتم التخلص من 45 مليون طائر في هذا البلد عند تفشي الفيروس لأول مرة في 2004. وقتل مليونان هذه السنة.

وفي تايوان أعلن رئيس الوزراء فرانك هسيه أن بلاده خالية من إنفلونزا الطيور رغم إعلان مختبر بريطاني العثور على الفيروس لدى ببغاء أصيبت خلال وضعها في الحجر الصحي مع طيور مستوردة من تايوان.

المصدر : وكالات