بيطري روماني ينتشل بجعة يعتقد أنها نفقت بسبب إنفلونزا الطيور (الفرنسية)

حذرت البحرين من احتمال انتقال إنفلونزا الطيور إلى منطقة الخليج لتواجدها في منطقة عبور الطيور المهاجرة الحامل الرئيس للفيروس.
 
وقال وزير صحة البحرين كاظم هاشم بعد اجتماع طارئ بالرياض لتنسيق جهود مواجهة المرض إن دول الخليج "اتفقت على التعاون للقيام بخطوات مشتركة لتعزيز الإجراءات الرقابية والاحترازية لمنع دخول المرض للمنطقة" بعد انتشاره في دول مجاورة في إشارة إلى تركيا.
 
كما قررت دول الخليج "تكثيف أعمال المسح على الدواجن والطيور والتوصية بإنشاء لجان وطنية مشتركة في كل دولة تشارك بها الجهات المعنية حتى يكون هناك تنسيق وتكامل لجهود منع دخول المرض", إضافة إلى تبادل المعلومات والإنذار المبكر.
 
حظر أوروبي
وفي أوروبا قالت المفوضية الأوروبية إنها ستوصي بحظر استيراد الطيور لكبح جماح أنفلونزا الطيور بعد أن تأكد أنها سبب نفوق ببغاء في الحظر الصحي ببريطانيا استورد من سورينام بأميركا الجنوبية, وإن لم يسجل الاتحاد حتى الآن حالات إصابة بفيروس H5N1 القادر على قتل البشر الذي لم يتأكد بعد أنه ينتقل من إنسان إلى آخر.
 
الهند تريد إنتاج دواء تامفيلو دون ترخيص الشركة المنتجة له (رويترز)
وقد اجتمع وزراء صحة الاتحاد الأوروبي في كوبنهاغن بالدانمارك لدراسة تنسيق الجهود لوقف انتشار إنفلونزا الطيور, في وقت أشار فيه مدير الصحة العامة وتقييم الأخطار في مفوضية الاتحاد فرناند سوير إلى أن الخلط في أنواع الأنفلونزا هو وراء حالة الهلع المبالغ فيه الذي تشهده أوروبا.
 
وقد اعتبر المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بأوروبا غودجون مانيوسون أن أوروبا مهيأة لتجنب انتشار فيروس H5N1 إن تعاملت معه بصرامة عن طريق التحضير الملائم حتى تتفادى ما حدث بجنوب شرق آسيا حيث تسبب فيروس H5N1 في وفاة 118 شخصا.
 
وقد أعلنت كرواتيا وجود الفيروس في بؤرة ثانية بعد دراسة عينات أخذت من طيور بجع نفقت في نستشي بشرق البلاد, كما أكدت روسيا أن 12 دجاجة نفقت في تامبوف جنوب شرق روسيا بسبب الفيروس ذاته.
 
اجتماع بكندا
وفي أوتاوا الكندية حيث اجتمع وزراء صحة 30 دولة لبحث رد دولي منسق قال رئيس وزراء كندا بول مارتن إن الرد على احتمال تحول إنفلونزا الطيور إلى وباء عالمي يجب أن يكون عالميا هو الآخر.
 
وقال مارتن إن على الدول الغنية التزام مساعدة الدول الفقيرة في مواجهة الظاهرة عن طريق المساعدة في التجارب الطبية وتزويدها بأي دواء.
 
وينتظر أن تطرح الهند خلال اللقاء مقترحا يسمح لها بإنتاج دواء تامفيلو -الذي يخفف من آثار أنفلونزا الطيور- دون ترخيص من شركة روش السويسرية المنتجة له.
 
وفي مطار القاهرة أمرت سلطات الطيران المدني بقتل الآلاف من فراخ البط جلبت من فرنسا بعد قرار بحظر استيراد الطيور والدواجن تخوفا من تفشي فيروس إنفلونزا الطيور.
 
كما قرر اليمن حظر استيراد الطيور بمختلف أنواعها من الدول الموبوءة, بينما يبحث مسؤولو صحة الأردن وإسرائيل إجراءات الوقاية.
 
ومنذ ظهوره في كوريا الجنوبية عام 2003 قتل فيروس H5N1 أكثر من 60 شخصا في أربع دول آسيوية, وانتشر غربا حتى وصلت إلى الشطر الأوروبي من روسيا وكذا رومانيا وتركيا.

المصدر : وكالات