اليابان وكوريا الشمالية تعدان لمباحثات الشهر المقبل
آخر تحديث: 2005/10/24 الساعة 12:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/24 الساعة 12:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/22 هـ

اليابان وكوريا الشمالية تعدان لمباحثات الشهر المقبل

العودة إلى المباحثات الثنائية الشهر المقبل (الفرنسية-أرشيف)
بدأت كل من اليابان وكوريا الشمالية التحضيرات النهائية لاستئناف المباحثات الثنائية بينهما المقررة الشهر القادم بعد توقفها أواخر العام الماضي.

وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أن الدولتين اتفقتا أواخر الشهر الماضي على استئناف المباحثات لمناقشة موضوعات عديدة منها برنامج بيونغ يانغ النووي المثير للجدل واختطاف كوريا الشمالية لمواطنين يابانيين منذ عقود.

ويعكف الجانبان على التنسيق النهائي لإجراء المباحثات في العاصمة الصينية بكين أوائل شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل ولكن من دون تحديد مواعيد محددة. وذكر مسؤول بالخارجية اليابانية أنه لم يتم التوصل إلى قرار بهذا الشأن.

وزار رئيس وزراء اليابان جونيتشيرو كويزومي كوريا الشمالية مرتين في محاولة لتسوية نزاع مرير بخصوص اختطاف عملاء من بيونغ يانغ لمواطنين يابانيين في السبعينيات والثمانينيات للمساعدة في تدريب جواسيس. ومن جانبها اعترفت كوريا الشمالية باختطاف 13 يابانيا عاد خمسة منهم إلى اليابان مع أبنائهم, فيما توفي الثمانية الآخرين حسب بيونغ يانغ.

وتضغط اليابان للحصول على المزيد من المعلومات بخصوص الثمانية وثلاثة آخرين تقول طوكيو إنهم اختطفوا أيضا. وكان حل تلك ألازمة عائقا كبيرا أمام تطبيع العلاقات بين الطرفين مع إصرار طوكيو على تسوية الأمر قبل إقامة علاقات دبلوماسية.

ورغم إعلان كوريا الشمالية أن الموضوع مغلق فإنها أبلغت اليابان خلال اجتماع ثنائي الشهر الماضي على هامش الجولة السابقة من المباحثات السداسية أنها تبحث مطالبها بخصوص هذه المسألة. وعقدت الجولة السابقة من المباحثات الثنائية في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي في كوريا الشمالية من دون تحقيق أي نتائج.

ويتوقع أن تشهد العاصمة الصينية أوائل الشهر المقبل أيضا عقد الجولة التالية من المباحثات السداسية بخصوص البرنامج النووي الكوري الشمالي التي ستشارك فيها الصين وروسيا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

المصدر : رويترز