وفاة الرجل الثالث في المنظومة الدفاعية الكورية الشمالية
آخر تحديث: 2005/10/23 الساعة 11:55 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/23 الساعة 11:55 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/21 هـ

وفاة الرجل الثالث في المنظومة الدفاعية الكورية الشمالية

يون (يسار) كان من المقربين من الزعيم الكوري الشمالي كيم (وسط) (الفرنسية-أرشيف)
أعلن في كوريا الشمالية وفاة يون هيونغ موك الرجل الثالث في المنظومة الدفاعية الكورية الشمالية وأحد المقربين من الزعيم كيم جونغ إيل عن عمر ناهز 73 عاما.

وشغل يون هيونغ موك عند وفاته منصب نائب رئيس لجنة الدفاع القومي القوية ورئيس وزراء سابق عمل مع كيم ومع والده مؤسس الدولة كيم إيل سونغ، كما كان خبيرا فنيا ذا خلفية في السياسة الصناعية وصناعة الدفاع.

ولم تذكر وكالة الأنباء الكورية الشمالية تفاصيل عن سبب وفاته، غير أن مصادر إعلامية كورية جنوبية أفادت بأن يون كان مصابا بسرطان البنكرياس وبأنه أجرى عملية جراحية في روسيا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وكان آخر ظهور علني ليون في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول الجاري خلال عرض عسكري بمناسبة مرور 60 عاما على تأسيس حزب العمال الحاكم.

عمل يون رئيسا للوزراء من عام 1988 إلى عام 1992، وكان أحد الوجوه المألوفة في كوريا الجنوبية التي زارها أوائل التسعينيات لإجراء محادثات على مستوى عالٍ لبناء الثقة مع الجارة الجنوبية.

وقام خلال فترة توليه منصبه بالتوقيع على اتفاقيات رئيسية بين الكوريتين -بما في ذلك إعلان عام 1992 لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية- لكنها لم تدخل حيز التطبيق حتى الآن.

ومن المزمع إجراء جولة جديدة من المحادثات المتعددة الأطراف الرامية لإقناع بيونغ يانغ بالتخلي عن برامجها النووية أوائل نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المصدر : وكالات