روسيا أكدت وجود إصابات بإنفلونزا الطيور في غرب منطقة الأورال (الفرنسية)

قررت روسيا فرض حظر على استيراد الطيور من تركيا في محاولة لكبح جماح انتشار فيروس إنفلونزا الطيور.
 
وقال بيان لوزارة الزراعة الروسية إن الحظر سيشمل الطيور والبيض ولحم الدجاج ومشتقاته, وكذا العتاد الذي دخل في تربية الطيور والقضاء عليها.
 
وإلى جانب تركيا التي أعلنت اكتشاف حالات لفيروس H5N1, قررت روسيا الأسبوع الماضي حظر واردات الطيور من رومانيا.
 
إجراءات أوروبية
من جهتها قررت المفوضية الأوروبية وقف استيراد الطيور من روسيا بعد ظهور حالات إصابة بها في غرب منطقة الأورال سببه البط البري, لكن الحظر استثنى مناطق كاليننيغراد ولينينغراد وكاريليا ومورمانسك ومدينة سانت بيتيرسبورغ في شمال غرب روسيا.
 
وقد تبنى الاتحاد الأوروبي إجراءات جديدة لمكافحة إنفلونزا الطيور بالموافقة على فرض حظر على جمع الطيور في الأسواق أو المعارض دون الحصول على تصريح، وحث الدول على إبقاء أسراب الطيور البرية بعيدا عن علف الطيور الداجنة, إضافة إلى توصيات بحماية الطيور بحدائق الحيوان.
 
الدول النامية والفيروس
حظر أوروبي على جميع الطيور بالأسواق والمعارض دون تصريح (الفرنسية) 
وقد قدر مستشار منظمة الصحة العالمية للأمراض المتنقلة في منطقة المحيط الهادي هيتوشي أوشيتاني أن الفترة التي يمكن خلالها تدارك حدوث وباء هي من أسبوعين إلى ثلاثة من تاريخ اكتشاف أول إصابة.
وقال أوشيتاني من مانيلا إن الوقت ليس في صالح الدول التي تواجه الفيروس, وتوقع أن يكون أثر الوباء أكبر في الدول النامية خاصة في آسيا حيث سيجعل الوضع الصحي كارثيا، في حين أن العديد من هذه البلدان تعاني أصلا من منظومتها الصحية الحالية.
 
كما قال أوشيتاني إن العالم حقق الكثير من التقدم العلمي منذ نهاية الحرب العالمية الأولى, لكنه من الصعب التنبؤ بحجم الوباء إن حدث وما إذا كان سيكون كالإنفلونزا الإسبانية التي أدت إلى وفاة 50 مليون شخص بين 1918 و1919 أو كالذي حدث في سنوات 1957-1958 و1968-1969 وأدى إلى وفاة الملايين لكنه كان أقل حدة.
 
ومنذ ظهوره عام 1997 تم القضاء على 150 مليونا من الطيور لوقف انتشار الفيروس الذي أدى حتى الآن إلى وفاة 67 شخصا.
 
ترخيص لإنتاج الدواء
وفي وقت أعلنت فيه المجر أن الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا مهتمة بلقاح تجريبي طورته لمقاومة الفيروس بعد تجارب على مائة متطوع, أعلن السيناتور الأميركي تشارلز شومر أن مجموعة روش الصيدلانية السويسرية وافقت على منح تراخيص لإنتاج دواء تاميفلو الوحيد القادر حاليا على الحد من أعراض إنفلونزا الطيور.
 
وأوضح شومر في مؤتمر صحفي بمجلس الشيوخ أن روش ستلتقي قريبا مسؤولي أربع شركات أميركية تقول إنها قادرة على أن تنتج بسرعة دواء تاميفلو.

المصدر : وكالات