الاتحاد الأوروبي يغربل تركيا وكرواتيا تمهيدا للانضمام
آخر تحديث: 2005/10/20 الساعة 18:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/20 الساعة 18:40 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/18 هـ

الاتحاد الأوروبي يغربل تركيا وكرواتيا تمهيدا للانضمام

بدأت تركيا وكرواتيا تشقان طريقهما في مفاوضات الانضمام للاتحاد الأوروبي اليوم حيث بدأ مسؤولون من المفوضية الأوروبية والدولتين المرشحتين مقارنة قوانين الاتحاد مع تشريعاتهما الوطنية في عملية تسمى الغربلة.
 
وأوضح متحدث باسم الاتحاد أن المحادثات بدأت خلال جلسة مشتركة أطلع خلالها المسؤولون الأوروبيون نظراءهم الأتراك والكروات على الإجراءات وعرضوا المتطلبات التشريعية الأوروبية في المجالات الأقل تعقيدا مثل العلوم والبحث.
 
وترى كرواتيا أن المباحثات ستتطرق إلى سبعة مواضيع هذا العام من بينها العلوم والبحوث والثقافة والتعليم والزراعة في حين من المتوقع أن تتقدم المباحثات مع تركيا بشكل أبطأ.
 
وقال كبير المفاوضين الأتراك مع الاتحاد إن اللقاء مع الوفد الأوروبي يعد الخطوة العملية الأولى بعد الإعلان عن البدء الرسمي للمحادثات في لوكسمبورغ في وقت مبكر من هذا العام.
 
وأكد دبلوماسي تركي رفيع أن "تركيا تركز على دفع مفاوضاتها للأمام ومواصلتها بشكل سلس. والغربلة هي جزء منها, في الواقع إنها بداية تحقيق هدفنا".
 
وقد شعر المسؤولون الأتراك بالراحة لأن المحادثات انتقلت من المستويات السياسية عالية الحساسية إلى الأمور التقنية.
 
ومن المتوقع أن تستغرق عملية الغربلة نحو عام كامل ويقوم خلالها خبراء أوروبيون بشرح قانون الاتحاد المكون من 80 ألف صفحة لتقييم إمكانية انسجام التشريعات المطبقة في هذه الدول مع قوانين أوروبا.
 
وستبدأ الجولة الثانية من عملية الغربلة لقوانين كل دولة في اجتماعات ثنائية في وقت لاحق من هذا العام.
المصدر : رويترز