أميركا تصنف ويلما إعصارا من الدرجة الأولى
آخر تحديث: 2005/10/18 الساعة 21:05 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/18 الساعة 21:05 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/16 هـ

أميركا تصنف ويلما إعصارا من الدرجة الأولى

أول يوم دوام بمدارس نيو أورليانز بعد الإعصار كاترينا فيما يتجه إليها ويلما (الفرنسية)

قرر مركز الأعاصير في مدينة ميامي الأميركية رفع تصنيف عاصفة ويلما التي تتحرك في البحر الكاريبي، إلى إعصار من الفئة الأولى اليوم الثلاثاء.

وقد وصلت سرعة الرياح التي ترافق الإعصار إلى 120 كلم/ساعة, مما يجعله الإعصار الثاني عشر الذي يضرب ساحل الأطلنطي هذا العام.

وكان خبراء الأرصاد قد حذروا في وقت سابق من أنه قد تتحول ويلما إلى إعصار يتجه إلى خليج المكسيك، الذي لا يزال سكانه يتعافون من آثار الأعاصير كاترينا وريتا ودنيس.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن خط سير العاصفة يشير إلى أن ويلما يمكن أن تضرب السواحل الغربية لكوبا أو شبه جزيرة يوكوتيا، قبل أن تصل إلى خليج المكسيك بحلول يوم الجمعة المقبل.

وكانت هناك حالة تأهب في جزر كايمان وأجزاء من ساحل هندوراس. ومن المتوقع أن تسقط ويلما أمطارا غزيرة على جزر كايمان وجامايكا وهاييتي وأجزاء من كوبا وهندوراس، حيث تصل كميات الأمطار في كل جزء إلى ما بين 25 و30 سنتيمترا.

وأعلن الرئيس الهندوراسي ريكاردو مادورا حالة تأهب قصوى على طول الساحل الغربي للبلاد، وأشار مكتبه الى أن فرق الإنقاذ أرسلت إلى المنطقة استعدادا لعمليات إجلاء محتملة.

واهتزت أسواق النفط في الوقت الذي تكونت فيه العاصفة ويلما بمنطقة شمال شرق الكاريبي، وهو الأمر الذي يثير قلق صناعة النفط والغاز بالخليج التي تنتج ما يصل إلى 25% من الاستهلاك الأميركي. ولكن التهديد لمصالح الطاقة تراجع مع تنبؤ خبراء الطقس بأن العاصفة ستتجه صوب جنوب فلوريدا.

وموسم الأعاصير في المحيط الأطلسي هذا العام هو أسوأ المواسم على الإطلاق. فبالإضافة إلى حدوث 21 عاصفة مما يمثل رقما قياسيا منذ عام 1933، جاء في هذا الموسم الإعصار كاترينا وهو على الأرجح أكبر العواصف من ناحية التكاليف في التاريخ.

المصدر : وكالات