مائة قتيل بهجمات نالتشيك والقوات الروسية تحرر رهائن
آخر تحديث: 2005/10/14 الساعة 19:20 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/14 الساعة 19:20 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/12 هـ

مائة قتيل بهجمات نالتشيك والقوات الروسية تحرر رهائن

جندي روسي يطلق الرصاص وزميله ملقى على الأرض بعد إصابته خلال الاشتباكات (الفرنسية)

أعلنت متحدثة باسم وزارة الداخلية في جمهورية كباردينو بالقاريا الروسية أن الهجمات المتعددة التي نفذها مسلحون على قوات الأمن في نالتشيك شمال القوقاز، أدت إلى مقتل حوالي مائة شخص.

وقالت المتحدثة مارينا كياسوفا إن 12 مدنيا وحوالي 20 من القوى المدنية لقوا مصرعهم، بينما بلغ عدد القتلى في صفوف المسلحين أكثر من 70 مقاتلا وتم توقيف أكثر من 20.

وأضافت كياسوفا أن المقاتلين هاجموا مراكز لقوى الأمن لأنها تحتوي على مخزون من الأسلحة, إلا أنهم لم يستولوا على السلاح وإلا لكان عدد الضحايا أكبر بكثير.

وكانت قوات الأمن الروسية أعلنت اليوم أنها قتلت ثمانية من المسلحين الشيشان وأفرجت عن الرهائن الخمسة الذين كانوا يحتجزونهم بمركز للشرطة في نالتشيك.

ونسبت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية إلى فلاديمير كوليسنيكوف نائب المدعي العام ومصادر أخرى في الشرطة، قولها إن الرهائن أفرج عنهم بعد أن حاول المقاتلون الذين استولوا على مركز الشرطة في هجوم كبير على بلدة نالتشيك الخميس الفرار ومعهم أسراهم بحافلة صغيرة لكنهم اصطدموا بشجرة.

يُذكر أن ما بين 100 و300 مسلح هاجموا أمس في وقت واحد ثلاث مفوضيات للشرطة في نالتشيك، والمقرات المحلية لوزارتي الداخلية والأمن العام ومستودعا للأسلحة والمطار.

المسلحون هاجموا مراكز للشرطة ومستودعات للأسلحة (الفرنسية)
وخاض المسلحون بعد ذلك قتال شوارع مع قوات الأمن التي تلقت تعزيزات إضافية، فيما كانت مروحيات الجيش الروسي تحلق في سماء المدينة.


أول نصر
واعتبر المقاتلون الشيشان أن الهجوم أول نصر لهم، في حملة جديدة لنقل كفاحهم من أجل الاستقلال إلى مسافة أبعد داخل روسيا.

وذكر أحمد زكاييف نائب رئيس حكومة المقاتلين الشيشان بالمنفى الخميس أنه إذا استثنيت الهجمات اليومية على مراكز الشرطة بأنغوشيا وداغستان، فيمكن اعتبار الهجوم الأخير "أول هجوم واسع لنا منذ وصول سعد اللاييف إلى السلطة". وأضاف أن تلك العملية كانت عسكرية ومشروعة داخل نطاق القوقاز.

وجاءت تلك التصريحات بعد ساعات من قيام مقاتلين شيشان بالتعاون مع مسلحين محليين بشن هجمات شبه متزامنة على مبان تابعة للشرطة وقوات الأمن في بلدة نالتشيك التي تبعد نحو 170 كلم عن العاصمة الشيشانية غروزني، مما أسفر عن مقتل العشرات من أفراد الشرطة والمدنيين.

المصدر : وكالات