اتساع رقعة انتشار إنفلونزا الطيور برومانيا
آخر تحديث: 2005/10/14 الساعة 20:29 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/14 الساعة 20:29 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/12 هـ

اتساع رقعة انتشار إنفلونزا الطيور برومانيا

إنفلونزا الطيور انتقل من قرية جياروميليا دي غروس الرومانية لقرية مجاورة (الفرنسية)

أكدت رومانيا امتداد مرض إنفلونزا الطيور إلى قرية جديدة بعد أيام من بلوغه أراضيها وأراضي تركيا المجاورة، في مؤشر على انتقاله من قارة آسيا إلى تخوم أوروبا.

وأفادت وزارة الزراعة الرومانية أن عينتين أخذتا من طيور يومي 9 و10 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أثبتتا وجود مرض إنفلونزا الطيور في قرية ماليوتش القريبة من البؤرة الأولى التي عثر فيها على الفيروس بدلتا الدانوب جنوب شرق رومانيا.

وقالت الوزارة في بيان إنه تم عزل فيروس من نوع (إتش-5) على عينتين من قرية ماليوتش" موضحة أن الفيروس الذي تم عزله "مطابق على الأرجح للفيروس الذي عثر عليه في قرية جياروميليا دي غروس ".

اجتماع طارئ
وتزامن الإعلان الروماني مع انعقاد اجتماع طارئ لوزراء الصحة في 10 من دول البلقان وجنوب أوروبا -وبينها رومانيا وتركيا- في جزيرة رودس اليونانية للحيلولة دون انتشار المرض على أراضيها.

وذكر وزير الخارجية اليوناني بتروس موليفياتس أن السلطات في الدول المذكورة تتعاون بقوة للتعامل مع هذه المشكلة، مشيرا إلى أن المؤسسات الصحية في الدول العشر وضعت في حال تأهب بعد إعلان الاتحاد الأوروبي أمس وصول فيروس (إتش5 إن1) المميت إلى تركيا.

وامتدت الإجراءات الاحترازية لمصر حيث أعلن أن مسؤولا بهيئة قناة السويس حذر اليوم مرشدي السفن بعدم التعامل مع أية مأكولات أو مشروبات تحملها السفن المارة, وذلك بعد أيام من منع الحكومة استيراد الطيور من أنحاء العالم وإلغاء موسم الصيد البري.

 طيور تمر فوق إسطنبول بعد ساعات من قرار حكومي بحظر اصطيادها (الفرنسية)
استنفار بتركيا
في هذه الأثناء أعلن عن نقل تسعة أشخاص في تركيا إلى المستشفيات، للاشتباه إصابتهم بإنفلونزا الطيور، وسط حالة طوارئ في البلاد خشية انتشار المرض.

وأفادت وكالة أنباء الأناضول أن تسعة أشخاص من قرية كيزكسا الواقعة بمنطقة ترقتلو غرب البلاد وضعوا تحت الرقابة بأحد المستشفيات للاشتباه في إصابتهم بإنفلونزا الطيور، بعد ورود تقارير عن نفوق 40 طيرا بمزرعة قريبة خلال الأسبوعين الماضيين بسبب إصابتها بالمرض.

وفي إجراء احتياطي منعت السلطات التركية صيد الطيور البرية، ودعت السكان لعدم القلق عبر التأكيد بأن الحكومة لم ترصد نوعا آخرا من إنفلونزا الطيور.

وحاول رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان من جهته أن يطمئن مواطنيه، عبر تناوله سلطة مع لحم الدجاج مساء الخميس خلال إفطار شهر رمضان.

وقال صيدلانيون في مركز أنقرة اليوم إن العديد من الأشخاص قصدوهم طالبين علبا عدة من الدواء المذكور, علما أن مبيعاته ضئيلة في الظروف العادية وخصوصا بسبب سعره الباهظ (نحو 25 يورو).

منظمة الصحة
في غضون ذلك أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها بشأن انتشار شكل قاتل من فيروس إنفلونزا الطيور في تركيا ورومانيا، إلا أنها أبقت على مستوى التأهب لمواجهة انتشار الوباء عند مستواه الحالي.

وجاء بيان المنظمة بعد أيام من نفوق طيور بهذين البلدين يرجح أن المرض انتقل إليها عبر الطيور المهاجرة، مما سبب حالة هلع في أوروبا خصوصا أن الفيروس تسبب في مقتل أكثر من ستين شخصا بآسيا منذ عام 2003.

وفي إطارالبحث عن سبل مواجهة المرض، يعقد خبراء في فيروس إنفلونزا الطيور والطيور المهاجرة مؤتمرا طارئا ببروكسل اليوم الجمعة لمناقشة إجراءات الوقاية من إنفلونزا الطيور.

دو فيلبان اعتبر أن انتشار إنفلونزا الطيور لم يصل إلى مستوى الجائحة (الفرنسية)
وحدد خبراء أوروبيون الشهر الماضي 15 نوعا من الطيور التي ربما تشكل خطرا كبيرا في نقل الفيروس، ومن بينها البط النهري والبط البري والزقزاق الشامي الشمالي "طائر مائي" وبعض أنواع الأوز وأنواع النورس.


وفي باريس أكد رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان في حوار مع محطة إذاعية أن كافة دول الاتحاد متأهبة للتعامل مع المرض، مشيرا الى أن إنفلونزا الطيور" لم يصل إلى مستوى الجائحة".

وفيما دعت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس دول العالم إلى التعامل بشفافية بموضوع انتشار إنفلونزا الطيور, أشار مصدر دبلوماسي في بروكسل إلى أن وزراء خارجية دول الاتحاد سيبحثون موضع إنفلونزا الطيور ومفاوضات التجارة العالمية خلال اجتماعهم في بروكسل الثلاثاء المقبل.

المصدر : وكالات