رايس في زيارة مفاجئة إلى موسكو
آخر تحديث: 2005/10/14 الساعة 02:27 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/14 الساعة 02:27 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/11 هـ

رايس في زيارة مفاجئة إلى موسكو

بوتين ورايس في الكرملين في أبريل/نيسان الماضي (الفرنسية)
تصل وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس العاصمة الروسية موسكو في زيارة مفاجئة يتوقع أن يكون الملف النووي الإيراني أحد محاورها الرئيسية.
 
ومن باريس قال شين ماكورماك الناطق باسم وزيرة الخارجية الأميركية إن رايس ستلتقي اليوم الجمعة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف, لكن دون مزيد من التفاصيل.
 
وقد وصلت رايس البارحة إلى العاصمة الفرنسية باريس قادمة إليها من طاجيكستان في إطار جولة تقودها لاحقا إلى لندن، في مسعى لشحذ الدعم الأوروبي للموقف الأميركي من الملف النووي الإيراني.
 
وقال مسؤولون يرافقون رايس إن الولايات المتحدة تريد من إيران العودة إلى طاولة المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي ممثلا ببريطانيا وفرنسا وألمانيا التي استثنيت من برنامج الزيارة في وقت لم تختر فيه بعد حكومتها الجديدة.
 
وكانت الولايات المتحدة قد رحبت الشهر الماضي بقرار مجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية في فيينا يهدد إيران بنقل ملفها إلى مجلس الأمن إن لم توقف أنشطتها النووية الحساسة -التي استأنفت جزءا منها قبل سبعة أسابيع- لكن دون أن يحدد تاريخا لذلك.
 
وقد دعت رايس الدول التي تتعاون مع الملف الإيراني إلى وقف مشاريعها, بما فيها روسيا التي تبني مفاعل بوشهر بصفقة تبلغ نحو مليار دولار.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: