البرلمان يعيد انتخاب زيناوي رئيسا لوزراء إثيوبيا
آخر تحديث: 2005/10/11 الساعة 03:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/11 الساعة 03:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/9/9 هـ

البرلمان يعيد انتخاب زيناوي رئيسا لوزراء إثيوبيا

انتخاب زيناوي للمرة الثالثة
أعاد البرلمان الإثيوبي انتخاب ملس زيناوي رئيسا لوزراء البلاد لولاية ثالثة مدتها خمس سنوات، في جلسة قاطعها تحالف المعارضة الرئيس.

ووافق أعضاء البرلمان المؤيدون لزيناوي على إعادة انتخابه فيما أدى هو اليمين الدستورية خلال حفل تنصيب رسمي.

ومن المقرر أن يختار ملس أعضاء حكومته الجديدة اليوم الثلاثاء.

وباءت المحاولات التي بذلت لعقد مصالحة قبل جلسة البرلمان بالفشل حيث رفضت المعارضة إجراء محادثات مع الحزب الحاكم بزعامة زيناوي.

وحضر الجلسة الأعضاء المنتخبون من الجبهة الإثيوبية الديمقراطية المتحدة بينما امتنع أعضاء الحزب الأكبر وهو التحالف من أجل الوحدة والديمقراطية عن المشاركة تعبيرا عن الاحتجاج.

وتوترت العلاقة بين الحكومة والمعارضة منذ الانتخابات التي أجريت في 15 مايو/أيار الماضي وسط اتهامات بالتزوير واضطرابات مدنية لقى خلالها 36 شخصا حتفهم على يد قوات الأمن في يونيو/حزيران الماضي.

واتهم الرئيس الإثيوبي جيرما وولدا جورجيس أحزاب المعارضة بالتآمر على الحكومة عن طريق غير دستوري.

ويبرر ملس الإجراءات المشددة التي تتخذها قواته الأمنية ضد المتظاهرين بالقول إن المعارضة خططت للتحريض على العنف وإسقاط الحكومة.

ورغم إقرار المراقبين الدوليين بصفة عامة بالنتائج الرسمية للانتخابات فإنهم أشاروا لحدوث مخالفات أثناء العملية الانتخابية. وكان زيناوي تسلم السلطة إثر انقلاب عسكري عام 1991.

وعلى جبهة المعارضة انهارت على ما يبدو الجبهة المشتركة التي شكلتها جماعتان معارضتان رغم وقوفهما سويا ضد الحزب الحاكم في الانتخابات.

المصدر : وكالات