واشنطن تؤجل عقوبات على الرياض بدعوى انتهاك الحريات
آخر تحديث: 2005/10/1 الساعة 09:25 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/1 الساعة 09:25 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/28 هـ

واشنطن تؤجل عقوبات على الرياض بدعوى انتهاك الحريات

أعلنت الولايات المتحدة أنها أجلت فرض عقوبات على المملكة العربية السعودية بعد أن أدرجتها العام الماضي ضمن 14 دولة لا تحترم حرية المعتقد.
 
وقررت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس تأجيل فرض العقوبات لستة أشهر بدعوى السماح للإدارة الأميركية بـ "مواصلة النقاشات التي من شأنها أن تؤدي إلى تحقيق تقدم في مسائل الحرية الدينية" حسب الناطقة باسم الخارجية آماندا روجرز هاربر.
 
وقالت هاربر إن واشنطن لم تر تقدما في مجال حماية الحريات الدينية في السعودية حيث أن "غير المسلمين والأقليات المسلمة ما زالزا يعانون التمييز والمضايقة والاعتقال بسبب معتقداتهم", لكنها رحبت بما أسمته إقرار السعودية بـ "الحاجة إلى إدخال تحسينات وإعداد مجتمع أكثر تسامحا".
 
ويحمل التقرير الذي ينشر نصه الشهر المقبل بشدة على الحكومة السعودية ويتهمها بتشجيع كراهية اليهود والمسيحيين برعايتها لخطب في المساجد تحرض ضدهم.
 
وكانت الإدارة الأميركية أدرجت العام الماضي السعودية ضمن قائمة من 14 دولة لا تحترم الحريات الدينية, بناء على توصية من الكونغرس عام 1999 بإصدار تقرير سنوي عن وضع الحريات الدينية في العالم ومعاقبة الدول التي لا تحترمها.
 
غير أن التقرير عن وضع الحريات الدينية في المملكة السعودية جاء في وقت الإدارة الأميركية في أمس الحاجة للإبقاء فيه على علاقات متوازنة معها في ظل ارتفاع النفط والحرب على الإرهاب, وهي مسائل كانت في صلب نقاشات رايس مع نظيرها السعودي سعود الفيصل الأسبوع الماضي بواشنطن.
المصدر : وكالات