رايس تدعو لمزيد من الإصلاحات في مصر والسعودية
آخر تحديث: 2005/10/1 الساعة 07:01 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/10/1 الساعة 07:01 (مكة المكرمة) الموافق 1426/8/28 هـ

رايس تدعو لمزيد من الإصلاحات في مصر والسعودية

كوندوليزا رايس دافعت عن استخدام القوة لنشر الديمقراطية (رويترز-أرشيف) 
اعتبرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أنه لا يزال هناك الكثير مما يتطلب عمله في مصر والمملكة العربية السعودية لخلق أنظمة ديمقراطية يمكن الثقة بها.
 
وقالت رايس في كلمة ألقتها في جامعة برينستون (نيو جيرسي) إنه لا يزال أمام الدولتين مشوار طويل لتحقيق الديمقراطية، وأعلنت أن الانتخابات الرئاسية في مصر تشكو من الخلل، وملاحظة حظر مشاركة المرأة في انتخابات البلدية التي جرت مؤخرا في السعودية.
 
وأشارت الوزيرة الأميركية إلى النتائج الإيجابية لزيارة مساعدتها الجديدة وكيل وزارة الخارجية للدبلوماسية العامة كارن هيوز إلى العربية السعودية، رغم بعض العداء الذي لاقته خلال مناقشاتها مع نساء سعوديات.

واعترفت الوزيرة رايس بأن الديمقراطية أحرزت تقدما في السنوات الماضية في أفغانستان ومصر والسعودية والأراضي الفلسطينية ولبنان والعراق, بيد أنها أقرت بصعوبة الوضع العراقي بسبب ما أسمتها "المقاومة الوحشية" ضد الوجود العسكري الأجنبي في البلاد.

واستبعدت وزيرة الخارجية الأميركية فكرة أن يكون المسلحون ممثلين لمعارضة عميقة لاحتلال العراق من قبل القوات الأجنبية, وقالت "إنهم ليسوا تحالفا شعبيا لمقاومة وطنية".

كما دافعت رايس عن مبدأ استخدام القوة من أجل تقدم الحرية والديمقراطية، معتبرة إياهما "الضمانتين الوحيدتين لاستقرار حقيقي وأمن دائم". 
   
واعتبرت أن السبب العميق لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول كان "التعبير العنيف عن أيديولوجية عالمية متطرفة قائمة على الظلم في الشرق الأوسط الجديد".
المصدر : وكالات