إسبانيا تبدأ حملة رسمية للاستفتاء على الدستور الأوروبي
آخر تحديث: 2005/1/9 الساعة 16:14 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/9 الساعة 16:14 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/29 هـ

إسبانيا تبدأ حملة رسمية للاستفتاء على الدستور الأوروبي

كلمة "كلا" واحدة تنهي مشروع الدستور برمته (رويترز)
بدأت إسبانيا اليوم حملة ترويجية رسمية للتعريف بالدستور الأوروبي الذي تعتزم إجراء استفتاء شعبي عليه في الـ20 من الشهر المقبل.
 
وشارك في افتتاح الحملة صحفيون ونجوم غناء وتمثيل وكرة قدم أوروبيون. وقد سجل لاعب كرة القدم الهولندي المعروف يوهان كرويف بصوته مقتطفات من بنود الدستور الأوروبي في إعلان تلفزيوني. وأطلقت إسبانيا على الحملة عنوان "الأول مع أوروبا".
 
كما أعدت إسبانيا التي تعد أول دولة أوروبية تصوت على الدستور, منشورات تعريفية بالدستور الأوروبي توزع على جماهير كرة القدم في الملاعب الرياضية ابتداء من اليوم وحتى حلول موعد الاستفتاء. إضافة إلى ذلك ستقوم حكومة مدريد بتوزيع خمسة ملايين نسخة مجانية من نص الدستور مع صحف يوم الأحد المقبل.
 
وتعتبر إسبانيا واحدة من تسع دول أوروبية على الأقل تخطط لإجراء استفتاء على الدستور الذي يجب أن توافق عليه 25 دولة أوروبية ليكون ساري المفعول. وقد ترك العديد من الدول أمر الموافقة على الدستور لبرلماناتها. والجدير بالذكر أن كلمة "لا" واحدة قادرة على قتل المشروع برمته.
 
وقد قرر الاشتراكيون الذين تولوا الحكم عقب الانتخابات العامة في أبريل/ نيسان الماضي, جعل إسبانيا أول دولة توافق على الدستور في إطار مساعيهم لتقوية عرى العلاقات مع الأوروبيين بعد أن شهدت بعض التدهور مع الاتحاد إبان غزو العراق عام 2003 بقيادة الولايات المتحدة.
 
وبالرغم من أن البرلمان الليتواني وافق على الدستور الأوروبي بدون استفتاء شعبي في نوفمبر/ تشرين الثاني, فإن إسبانيا تعد أول دولة تصوت على الدستور.
 
وعن سبب التصويت على الدستور في إسبانيا, فإن أحدث استطلاعات الرأي تشير إلى أن 89% من الإسبانيين يعرفون القليل أو لا شيء عن الدستور الأوروبي, بينما قرر 75% التصويت في استفتاء عليه.  
المصدر : أسوشيتد برس