غل أذاب جليد العلاقات التركية مع إسرائيل (الفرنسية)

وصف وزير الخارجية التركي عبد الله غل علاقات بلاده مع إسرائيل بأنها "جيدة للغاية" محاولا بذلك أن ينهي شهورا من التوتر شهدتها العلاقة بين الجانبين.
 
وفي مؤتمر صحفي عقده في القدس اليوم الثلاثاء مع نظيره الإسرائيلي سيلفان شالوم أكد غل حرص أنقرة "على المساهمة بكل السبل في إقرار السلام" بالمنطقة.
 
وحاول الوزير التركي التأكيد على العلاقات الاقتصادية التي ترتبط بها بلاده مع الدولة العبرية قائلا إن " تركيا هي المقصد الثاني للسياح الإسرائيليين بعد الولايات المتحدة إذ استقبلت نحو 300 ألف إسرائيلي العام الماضي".
 
من جانبه رحب الوزير الإسرائيلي بقرار أنقرة إيفاد مراقبين للمساعدة في الإشراف على الانتخابات الفلسطينية التي تجري في التاسع من يناير/ كانون الثاني الجاري.
 
وقال شالوم إن "المشاركة بين إسرائيل وتركيا تشكل أحد الأسس التي  يقوم عليها الاستقرار في المنطقة" وطالب أنقرة باستخدام نفوذها لدى السلطة الفلسطينية للقضاء على الجماعات المسلحة باعتباره السبيل الوحيد للمضي قدما في طريق السلام، حسب زعمه.
 
وفيما يتعلق بسوريا شكك شالوم في رغبة دمشق بالسلام قائلا "لا بد قبل كل شيء أن نرى سوريا والعرب يبذلون جهودا لوقف الإرهاب والتحريض على الكراهية".
 
وكان غل عبر عن الأمل في بداية زيارته بأن تتلقى أنقرة ردا إيجابيا من الجانب الإسرائيلي على رسالة يحملها من دمشق، إلا أنه تجنب الكشف عن فحوى الرسالة. وتأمل تركيا استثمار علاقاتها مع الدول العربية وإسرائيل للعب دور الوساطة بين دمشق وتل أبيب.
 
وأجرى الوزير التركي محادثات أيضا مع رئيس الحكومة الإسرائيلية أرييل شارون ورئيس الدولة موشيه كتساف.
 
ومن المقرر أن يلتقي غدا في رام الله مسؤولين فلسطينيين على رأسهم رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير محمود عباس ورئيس الوزراء أحمد قريع إضافة لنظيره نبيل شعث.
 
علاقة متوترة
وتعد زيارة غل الأولى لمسؤول تركي على هذا المستوى منذ وصول حزبه العدالة والتنمية إلى السلطة عام 2002 حيث يرافقه فيها وفد كبير من رجال الأعمال وأعضاء البرلمان. 
 
وتهدف الزيارة بالأساس لتجاوز التوتر الذي شاب العلاقة بين البلدين بعد أن وصف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تعامل إسرائيل مع الانتفاضة الفلسطينية بأنه إرهاب دولة.
 
تجدر الإشارة إلى أنه رغم التوتر السياسي الذي ساد علاقات الطرفين فإن تركيا ما زالت تحتفظ بعلاقات وثيقة مع إسرائيل سواء في المجال التجاري أو العسكري.

المصدر : وكالات