رئيس لجنة الانتخابات يتوقع أن يعلن نتيجتها اليوم (الفرنسية)
من المقرر أن تعلن اللجنة المركزية للانتخابات الأوكرانية في وقت لاحق اليوم النتائج الرسمية للانتخابات التي أجريت الشهر الماضي, وانتهت بفوز المرشح الليبرالي الموالي للغرب فيكتور يوتشينكو.

ومن المفترض أن تصادق اللجنة في اجتماعها على النتائج الواردة من 55 لجنة إقليمية من أصل اللجان الانتخابية الـ225, رغم أن الدعاوى التي تطعن بالنتائج قد تؤدي إلى منعها من إعلان الفائز رسميا حتى يوم غد الخميس.

وكانت اللجنة أرجأت أمس الاجتماع الذي ستعلن فيه النتيجة دون تعليق, وذلك وسط اتهامات للمقربين من الرئيس المنتهية صلاحيته ليونيد كوتشما, بأنهم يطيلون أمد الإعلان عن النتيجة بهدف التستر على الفساد.

ورغم الدعاوى القضائية التي قدمها المرشح الخاسر رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفتش والتي أسهمت بإرجاء إعلان النتيجة، فإن المراقبين يتوقعون تنصيب يوتشينكو خلال الشهر الجاري.

من جهته أصدر الرئيس المنتهية ولايته ليونيد كوتشما اليوم مرسوما, يقضي بقبول استقالة يانكوفيتش التي قدمها الأسبوع الماضي, وألحقها بإعلان إصراره على الطعن بالنتائج رغم انعدام آماله بالنجاح.

وستعقد حكومة يانكوفيتش اجتماعها الأسبوعي اليوم الذي سيترأسه نائب رئيس الوزراء وزير المالية ميكولا أزاروف.

ومعلوم أن كثيرين من حلفاء يوتشينكو يتسابقون للفوز بمنصب رئيس الحكومة أبرزهم حليفته يوليا تيموشينكو التي أصدرت روسيا بحقها مذكرات اعتقال, لدورها في صفقات مشبوهة أجريت خلال تسعينات القرن الماضي.

ومن بين المرشحين الآخرين أناتولي كيناخ



الذي كان رئيسا للوزراء قبل يانكوفيتش, وبترو بوروشنكو رئيس لجنة الموازنة بالبرلمان.

المصدر : وكالات