إيران تقاطع مؤتمر جيران العراق بالأردن
آخر تحديث: 2005/1/6 الساعة 13:44 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/6 الساعة 13:44 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/26 هـ

إيران تقاطع مؤتمر جيران العراق بالأردن

خرازي يقاطع مؤتمر عمّان حول العراق (رويترز)
أعلنت إيران اليوم الاثنين أن وزير خارجيتها سوف يقاطع مؤتمر جيران العراق المقرر عقده في الأردن, باعتبار أنه يهدف إلى التأثير على الانتخابات في العراق وأن عمّان ضالعة بمؤامرة من أجل عودة الحكم الملكي الهاشمي هناك.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية عبد الله رمضان زادة إن بلاده تعتقد أن هذا المؤتمر يراد منه التدخل في شؤون العراق الداخلية.

وشهدت علاقات عمّان وطهران برودا ملحوظا منذ تحذيرات بثها العاهل الأردني عبد الله الثاني الشهر الماضي من أن إيران تريد إقامة هلال شيعي يمتد من أراضيها ويصل إلى لبنان مرورا بالعراق وسوريا.

وبالمقابل ردت إيران باتهام الأردن بالتخطيط لإعادة الحكم الملكي للعراق, وقال زادة بهذا الخصوص "إن الأردن الذي وفر المأوى للبعثيين يريد إعادة حكم عائلته للعراق". ويزور عدد من المسؤولين العراقيين الأردن وبعضهم كان من أعضاء حزب البعث الحاكم في العراق سابقا.

ووجه الأردن دعوات لوزراء خارجية الدول المجاورة للعراق إضافة إلى مصر من أجل حضور مؤتمر يعقد هذا الأسبوع ويسبق الانتخابات العراقية المقررة في الثلاثين من الجاري.

وكانت الخارجية الأردنية أعلنت اليوم أنها لم تبلغ رسميا حتى الآن من قبل طهران بعدم مشاركة وزير خارجيتها كمال خرازي في مؤتمر الدول المجاورة للعراق في عمّان.

المصدر : رويترز