انطلاق مبادرة فلسطينية إسرائيلية للرقابة الإعلامية
آخر تحديث: 2005/1/31 الساعة 20:42 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/31 الساعة 20:42 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/20 هـ

انطلاق مبادرة فلسطينية إسرائيلية للرقابة الإعلامية

قالت صحيفة جيروزالم بوست الإسرائيلية إن مبادرة فلسطينية إسرائيلية مشتركة لمراقبة التغطية الإعلامية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، انطلقت أمس الأحد بالتعاون بين مركز كيشيف الإسرائيلي لحماية الديمقراطية في إسرائيل ومركز مفتاح الفلسطيني الذي يدعو إلى الحوار العالمي والديمقراطية.
 
وصرح مدير مركز كيشيف الدكتور يوفال كارنيل بأن هذا المشروع "قصد منه فتح العيون على نوعية المعلومات التي نتلقاها من وسائل الإعلام".
 
وقالت الصحيفة إن كيشيف يعتزم إيجاد ما اعتبره شكلا "غير مسبوق" من المراقبة الإعلامية ينطوي على مراقبة وتحليل التقارير الإخبارية الصادرة عن وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة.
 
وفي الإطار قال المستشار الأكاديمي الدكتور دانيال دور "إن هدفنا ليس شن الهجوم على وسائل الإعلام الإسرائيلية، بل مساعدتها من خلال تحليل المواضيع الهامة والتي تتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي".
 
ويطرح مركز كيشيف قضية عدم دقة الإعلام الإسرائيلي في تغطيته للوقائع التي تجري على الأرض، وعليه فإنه يعتزم القيام بمنتديات وحشد الناشطين للاتصال مع مختلف وسائل الإعلام بغية إجراء الحوار معهم ومناقشة بعض المواد الإخبارية.
 
وسيقوم المركزان الفلسطيني والإسرائيلي بنشر تقرير مشترك كل ثلاثة أشهر حول النتائج باللغات العربية والعبرية والإنجليزية، في خطوة لمساعدة صانعي السياسة ووسائل الإعلام والرأي العام على إعادة تقييم مصداقية المعلومات والحقائق التي تبثها وسائل الإعلام المختلفة.
 
ومن المرجح أن يصدر مركز مفتاح الفلسطيني تقريره حول وسائل الإعلام الفلسطينية أواخر هذا الأسبوع.
المصدر : الصحافة الإسرائيلية