رئيس تايوان السابق يختتم زيارة مثيرة للجدل لليابان
آخر تحديث: 2005/1/3 الساعة 13:50 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/3 الساعة 13:50 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/23 هـ

رئيس تايوان السابق يختتم زيارة مثيرة للجدل لليابان

لي تينغ (وسط) بجانب زوجته(الفرنسية-أرشيف)
اختتم رئيس تايوان السابق لي تينغ هوي اليوم الأحد زيارة أثارت الكثير من الجدل لليابان وتسببت في موجة احتجاجات غاضبة من جانب الصين.

وتقدم لي قبل عودته لبلاده بالشكر للسلطات اليابانية التي قاومت ضغوط بكين وسمحت له بزيارتها. حيث كانت الصين قد حذرت طوكيو من إمكانية حصول تدهور جديد في العلاقات التي يشوبها التوتر أصلا, على خلفية هذه الزيارة.

وتعتبر الصين أن سماح اليابان لرئيس تايوان السابق الذي يترأس حاليا حزبا صغيرا مؤيدا لاستقلال تايوان عن البلد الأم, من شأنه تشجيع التطلعات الانفصالية في الجزيرة التي تصر بكين على عودتها إليها. كما تأخذ الصين على لي محاولته رفع المكانة الدبلوماسية لتايوان أثناء فترة رئاسته للجزيرة التي استمرت 12 عاما.

غير أن اليابان أكدت أن الزيارة لا تحمل أي طابع سياسي وأن لي لن يمارس أي أنشطة سياسية أثناء وجوده هناك. وكان لي قد حصل هو وزوجته على تأشيرة سياحية زار خلالها الينابيع الساخنة ومعبدا بوذيا وبعض قدامى الأصدقاء اليابانيين كما قالت تقارير الأنباء.

ويسود العلاقات الصينية اليابانية فتور غذته نزاعات من بينها الزيارة السنوية التي يقوم بها رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي لضريح ياسوكوني بطوكيو حيث دفن مجرمو حرب إلى جانب قتلى آخرين في الحرب اليابانية.

المصدر : رويترز