تركيا تتجه للاعتراف بالحكومة القبرصية اليونانية
آخر تحديث: 2005/1/29 الساعة 00:30 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/29 الساعة 00:30 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/19 هـ

تركيا تتجه للاعتراف بالحكومة القبرصية اليونانية

أردوغان بحث مع شرودر الإسراع بمفاوضات ضم تركيا للاتحاد الأوروبي (الفرنسية)
اقتربت الحكومة التركية خطوة إضافية نحو الاعتراف بالحكومة القبرصية اليونانية في نيقوسيا, وتعهدت على لسان رئيس حكومتها رجب طيب أردوغان بعدم تأجيل التوقيع على وثيقة لتوسيع الاتفاق بين أنقرة والاتحاد الأوروبي ليشمل جميع الأعضاء الجدد بالاتحاد بما في ذلك قبرص.
وأعلن أردوغان مساء الجمعة في مؤتمر صحفي على هامش منتدى دافوس أن تركيا تتفحص الشروط القانونية للاتفاق, مؤكدا أن حكومته لا ترغب في أي تأجيل.
 
وأعرب رئيس الوزراء التركي عن شعوره بالأسف لما وصفه بعرقلة بعض الدوائر الغربية لخطوات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي, وذلك في إشارة إلى اقتراح الرئيس الفرنسي جاك شيراك إجراء استفتاء للفرنسيين قبل الموافقة على ضم أنقرة للاتحاد.
وأحجم أردوغان عن تحديد موعد لتوقيع تركيا على الاتفاق، لكنه قال إنه ناقش مع المستشار الألماني غيرهار شرودر ومفوض شؤون التوسيع بالاتحاد الأوروبي أولي رين ألسبيل إلى بدء محادثات الانضمام خلال اجتماع خاص عقد في دافوس.
 
ومن جانبه أكد رين أنه سيحاول استغلال فترة ما قبل المفاوضات بالإضافة لفترة المفاوضات نفسها مع تركيا كفرصة لاستئناف محادثات محتضرة للتوصل إلى تسوية  سلمية في قبرص.
وكان قادة الاتحاد الأوروبي اشترطوا الشهر الماضي على تركيا أن توسع ما يسمى باتفاق أنقرة ليشمل جميع الدول الخمس والعشرين الأعضاء قبل أن تبدأ في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول مفاوضات الانضمام للاتحاد.
يشار في هذا الصدد إلى أن التوقيع على الاتفاق مسألة بالغة الحساسية في تركيا إذ يعتبرها الدبلوماسيون بمثابة اعتراف فعلي من أنقرة بالحكومة القبرصية اليونانية في نيقوسيا المعترف بها دوليا قبل التوصل إلى اتفاق سلام لإعادة توحيد الجزيرة المقسمة.
المصدر : وكالات