لجنة حكومية لبحث تولي امرأة عرش اليابان

Japan's Crown Prince Naruhito talks to his wife Crown Princess Masako as the royal couple waves to Emperor Akihito and Empress Michiko at Tokyo's Haneda Airport in this May 20, 2000 file photo. Japan's Princess Masako may be pregnant with a possible heir to the Chrysanthemum Throne after nearly eight years of marriage, the Imperial Household Agency said on April 16, 2001.
تبحث لجنة حكومية معنية بقضية وراثة العرش إمكانية السماح لامرأة باعتلاء عرش اليابان.
 
وتتألف اللجنة من عشرة أعضاء لدراسة إمكانية تعديل قانون الشؤون الإمبراطورية بصورة تتيح استمرار توريث العرش في العائلة الإمبراطورية.
 
وينص قانون تنظيم شؤون الإمبراطورية الصادر عام 1947 على السماح للذكور فقط دون الإناث بخلافة آبائهم على العرش الإمبراطوري في اليابان، إلا أن العائلة الإمبراطورية في اليابان لم تنجب ذكورا منذ عام 1965.
 
وتتجه الأنظار حاليا إلى الأميرة أيكو (3 سنوات) وهي الابنة الوحيدة لولي العهد الأمير ناروهيتو (44 عاما) باعتبارها من المرشحين لاعتلاء العرش في حالة تعديل قانون الشؤون الإمبراطورية.
 
ومن المقرر أن تسلم اللجنة تقريرها في الخريف المقبل إلى رئيس الوزراء جونيشيرو كويزومي الذي عبر عن اعتقاده أن اليابانيين سيرحبون بتولي امرأة عرش البلاد في الوقت الحالي.
 
وكشف استطلاع أجري عام 2003 أن أكثر من 70% من اليابانيين يؤيدون تعديل القانون والسماح باعتلاء امرأة عرش البلاد بينما بلغت نسبة التأييد في استطلاع مشابه أجري عام 1975 حوالي 30% فقط.
المصدر : الألمانية