أوروبا تقلل من جدية تهديد بوش بضرب إيران
آخر تحديث: 2005/1/22 الساعة 18:43 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/22 الساعة 18:43 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/12 هـ

أوروبا تقلل من جدية تهديد بوش بضرب إيران

فالدنر: أوروبا وواشنطن تريدان منع إيران من الحصول على السلاح النووي لكنهما تختلفان في الأولويات (رويترز-أرشيف)
قللت محافظ العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي بينيتا فيريرو فالدنر من جدية تهديد الرئيس الأميركي جورج بوش بضرب إيران إذا لم تتخل عن برنامجها النووي, معتبرة أن أوروبا وواشنطن تريدان منع حصول طهران على القنبلة النووية لكنهما تختلفان في ترتيب الأولويات.
 
وقالت فالدنر في حديث مع صحيفة "بلد أم سونتاغ" الألمانية إنها واثقة من أن الأمر سينتهي بالتوصل إلى حل سلمي للملف النووي الإيراني لكنها توقعت مفاوضات شاقة.
 
وذكرت فالدنر أنها تبني نظرتها إلى الأمور على أساس أنه "لا يمكن لأحد أن يقلل من عواقب ضربة عسكرية ليس فقط على المنطقة ولكن كذلك على العلاقات بين العالم الإسلامي والغرب", مضيفة أنها "ليست واثقة من أن تهديد الرئيس بوش كان تهديدا مباشرا" لأن نائب الرئيس ديك تشيني ذكر أن "الحل الدبلوماسي سيكون أفضل الحلول".
 
وكان الرئيس الأميركي جورج بوش ذكر الاثنين الماضي أنه لا يستبعد الخيار العسكري لمنع إيران من امتلاك القنبلة النووية, ورد عليه الرئيس الإيراني محمد خاتمي أول أمس من أوغندا بالقول إن بلاده جاهزة للتصدي لأي عمل عسكري.
 
ويحاول الاتحاد الأوروبي ممثلا بفرنسا وبريطانيا وألمانيا إقناع إيران بالتخلي نهائيا عن تخصيب اليورانيوم مقابل مساعدات تجارية وتمكينها من الوصول إلى التقنية النووية السلمية, إلا أن إيران وافقت فقط على تعليق التخصيب وربطت استمراره بنجاح محادثات التعاون التجاري والسياسي مع الاتحاد.
المصدر : الفرنسية