بيريز نائبا لشارون في حكومة الوحدة الإسرائيلية
آخر تحديث: 2005/1/3 الساعة 01:04 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/3 الساعة 01:04 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/23 هـ

بيريز نائبا لشارون في حكومة الوحدة الإسرائيلية

شارون لجأ للكنيست لتعيين بيريز نائبا له (الفرنسية-أرشيف)

توصل رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون ظهر اليوم الخميس إلى اتفاق من شأنه الإسراع بخطوات تشكيل حكومة وحدة مع زعيم حزب العمل شمعون بيريز، بعد إزالة الخلاف على منصب نائب رئيس الحكومة.

وتم الإعلان عن أن الاتفاق الجديد الذي يقضي بتولي بيريز منصب نائب رئيس الوزراء في الحكومة المقترحة، وفقا لصيغة قانونية تتجاوز العقبات الدستورية على هذا الصعيد.

وقال بيان صادر عن مكتب شارون إن الاتفاق الذي وقعه اليوم نائب حزب العمل حاييم رامون ينص على أن يصبح بيريز الرجل الثاني في الحكومة ويعتبر أهم وزير بعد رئيس الوزراء. 

وكانت مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة تعثرت عدة مرات بسبب إصرار بيريز على منصب نائب رئيس الوزراء الذي يشغله حاليا إيهود أولمرت أحد الأعضاء البارزين في حزب الليكود.

يشار إلى أن الدستور الإسرائيلي يتحدث عن نائب واحد لرئيس الوزراء وليس عدة نواب, مما دفع رئيس الوزراء إلى دعوة الكنيست لتعديل هذا النص مع التأكيد على أن أولمرت سيحتفظ أيضا بمنصبه وكل صلاحياته.

ومن المتوقع بعد هذه الخطوة أن يتمكن شارون من إعلان تشكيلة حكومة الوحدة الجديدة في غضون أسبوع، بعد أن أكد بيريز أن حزبه يؤيد خطة شارون للانسحاب من قطاع غزة وإزالة 21 مستوطنة يهودية بالقطاع.
المصدر : وكالات