واشنطن تطلق سراح 80 معتقلا أفغانيا
آخر تحديث: 2005/1/16 الساعة 14:28 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/16 الساعة 14:28 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/6 هـ

واشنطن تطلق سراح 80 معتقلا أفغانيا

أميركا رفضت تطبيق معاهدة جنيف على الأسرى بغوانتانامو (رويترز)

أعلنت المحكمة الأفغانية أن 80 أفغانيا من المعتقلين لدى القوات الأميركية في أفغانستان سيتم تسليمهم إلى السلطات الأفغانية. وأوضح المتحدث باسم المحكمة العليا أن المعتقلين سيمثلون أمام المحكمة الأفغانية العليا اليوم.

وكانت الولايات المتحدة قد أطلقت في أوقات سابقة سراح نحو 200 سجين من قاعدتها في غوانتانامو، حيث تحتجز المئات ممن تعتقد أن لهم علاقة بتنظيم القاعدة منذ نحو ثلاث سنوات.

وكانت واشنطن قد اعتقلت خلال حربها على أفغانستان التي أعقبت هجمات 11 سبتمبر/أيلول الآلاف من الأفغان الذين ينتمون لحركة طالبان ومن المقاتلين الأجانب الذين ينتمون لتنظيم القاعدة، وأرسلت جميع هؤلاء إلى قاعدة غوانتانامو، حيث تحتجزهم بدون أن توجه لهم تهما محددة.

وكان المتحدث باسم طالبان عبد اللطيف حاكمي قد طالب بإطلاق سراح جميع الأسرى الأفغان في غوانتانامو، أو داخل البلاد، مؤكدا أن هؤلاء المعتقلين لا ينتمون لحركة طالبان، وأضاف "الأميركيون يعذبون ويسيئون لهؤلاء الأبرياء في المعتقلات الأميركية".

كما انتقدت منظمات حقوقية عالمية الأوضاع التي فرضتها الولايات المتحدة على المعتقلين في غوانتانامو، وكانت السلطات الأميركية قد صنفت هؤلاء المعتقلين على أنهم "مقاتلون أعداء" ورفضت أن تطبق معايير معاهدة جنيف للأسرى عليهم.

وينتشر في أفغانستان نحو 18 ألف جندي أميركي، في إطار مهمة البحث عن عناصر تنظيم القاعدة وما تبقى من مقاتلي طالبان.

المصدر : الجزيرة + وكالات