أحزاب اليمين تتحالف في الانتخابات الألمانية
آخر تحديث: 2005/1/16 الساعة 04:50 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/16 الساعة 04:50 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/4 هـ

أحزاب اليمين تتحالف في الانتخابات الألمانية

ازدياد حمى التنافس الحزبي في ألمانيا مع قرب موعد الانتخابات (رويترز-أرشيف)
وقع أكبر حزبين يمينيين في ألمانيا تحالفا السبت بهدف العمل معا للدخول إلى البرلمان.
 
وأعلن الحزب الديمقراطي القومي الألماني وحزب الاتحاد الشعبي الألماني  هدفهما في القيام بحملة مشتركة في الانتخابات العامة التي ستجرى في خريف عام 2006.
 
ووقع زعيم الحزب الديمقراطي القومي الألماني أودو فوغيت ونظيره في حزب الاتحاد الشعبي الألماني الناشر غيرهارد فراي اتفاقا يقضي بأن يتصدر الحزب الديمقراطي القومي قائمة ستشمل مرشحي حزب الاتحاد الشعبي الألماني.
 
ووفقا للاتفاق فإن الحزب الديمقراطي القومي سيتصدر حملة الانتخابات العامة عام 2006 بينما سيتصدر حزب الاتحاد الشعبي الألماني انتخابات البرلمان الأوروبي عام 2009 ولم يتفق الحزبان حتى الآن على كيفية التحرك في الانتخابات المقبلة في الولايات.
 
ورفض حزب يميني ثالث هو حزب الجمهوريين المشاركة في التحالف.
 
وكان الحزب الديمقراطي القومي الألماني وحزب الاتحاد الشعبي تعاونا في سبتمبر/أيلول الماضي للانضمام إلى برلمانيين من برلمانات شرقي ألمانيا بالموافقة على عدم خوض أي منهما حملات ضد الآخر.
 
ووفقا للقواعد البرلمانية الألمانية فإنه يتعين حصول الحزب على نسبة 5% على الأقل من أصوات الناخبين حتى يمكنه الانضمام إلى البرلمان.
 
وفي الماضي أدى تنافس الأحزاب اليمينية فيما بينها إلى تفتت أصوات مؤيديها ولذلك فشلت في التغلب على مشكلة الحصول على النسبة المطلوبة.
 
وأثار المسؤولون البرلمانيون الألمان تساؤلات حول شرعية تحالف الحزبين. وأشاروا إلى أن قوانين الانتخابات في ألمانيا تحظر دخول الأحزاب في تحالفات قصيرة الأجل وضم قوائم مرشحيها.



المصدر : وكالات