محكمة أميركية تدين جنديا بفظائع أبو غريب
آخر تحديث: 2005/1/15 الساعة 06:06 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الأمم المتحدة تحمل التحالف بقيادة السعودية المسؤولية عن مقتل 20 مدنيا في غارة باليمن
آخر تحديث: 2005/1/15 الساعة 06:06 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/4 هـ

محكمة أميركية تدين جنديا بفظائع أبو غريب

غرينر يواجه عشر تهم (رويترز)
أدانت هيئة محلفين عسكرية الجندي الأميركي تشارلز غرينر الحارس السابق في سجن أبو غريب بتهمة تعذيب السجناء العراقيين في فضيحة السجن التي أضرت بسمعة الولايات المتحدة.
 
وقالت هيئة المحلفين العسكرية المؤلفة من عشرة أعضاء إن غرينر (36 عاما) مدان في كل الاتهامات العشرة التي يواجهها، وهي سوء معاملة معتقلين والعجز عن حماية معتقلين من تعرضهم لتجاوزات وأعمال وحشية وخدش حياء وعرقلة عمل القضاء. ويواجه غرينر عقوبة بالسجن قد تصل مدتها إلى 17 عاما ونصف العام.
 
ويأتي قرار محكمة تكساس بعدما أصدرت محكمة عسكرية أميركية في بغداد حكما بالسجن عاما واحدا على الجندي الأميركي كارديناس ألبان الذي أدين بقتل شاب عراقي أصيب بجروح بالغة أثناء هجوم أميركي على مدينة الصدر في بغداد العام الماضي.
 
وأدين ألبان بالقتل والتواطؤ من أجل القتل, ليكون بذلك ثاني جندي أميركي يصدر في حقه حكم في القضية. وتعود الوقائع إلى الصيف الماضي عندما شنت القوات الأميركية هجوما على مدينة الصدر أثناء انتفاضة قادها جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر.
 
وذكر الجنود الأميركيون حينها أنهم رأوا  شاحنة لجمع القمامة على متنها عدد من العراقيين اشتبهوا في أنهم يخططون لزرع قنابل على طول الطريق, ففتحوا عليهم النار وقتلوا العديد منهم فيما أصيب أحدهم بجروح خطيرة.
 
وقد وصف مسؤولون عسكريون أميركيون آنذاك قتل الشاب العراقي الذي كان مصابا في بطنه بأنه كان "قتلا رحيما" لتخليصه من معاناته.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: