قطع من الأسطول الصيني تمخر بحر الصين الجنوبي (الفرنسية-أرشيف)

وضعت وزارة الدفاع اليابانية خطة عسكرية شاملة لدرء أي غزو محتمل ضد عدد من الجزر الواقعة في جنوبي البلاد التي تشمل جزرا تقول الصين إن ملكيتها تعود إليها.
 
وتدعو الخطة التي وضعت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى نشر مدمرات بحرية وغواصات وطائرات مقاتلة فضلا عن حشد 55 ألفا من أفراد الجيش وجنود الصاعقة.
 
وأوضحت وكالة كيودو للأخبار -التي أوردت التقرير اليوم- أن الخطة الدفاعية تتعلق بمجموعة جزر قبالة جزيرة   كيوشو الرئيسية بأقصى جنوبي اليابان بينها جزيرة أوكيناوا فضلا عن جزر متنازع عليها تعرف باسم سنكاكوس في اليابان بينما تعرف في الصين باسم دياويوس.
 
وذكرت الوكالة أن الخطة على الأرجح تعكس قلق البلاد تجاه الصين، وأخذ النزاع المستمر منذ فترة طويلة منحى جديدا العام الماضي حين أقامت الصين محطة لإنتاج الغاز الطبيعي على بعد خمسة كيلومترات من منطقة تعتبرها اليابان منطقة اقتصادية خاصة بها وحدها.
 
وزادت من حدة القلق الياباني فتور العلاقات اليابانية الصينية دخول غواصة نووية صينية إلى مياه اليابان في نوفمبر/تشرين الثاني.
 
وتخشى اليابان من أن يأخذ المشروع الصيني الغاز من منطقتها الاقتصادية الخاصة بها التي تمنح البلاد الحق في الموارد ويشمل هذا الصيد واستخراج المعادن من البحر.

المصدر : رويترز