كوتشما يأمر بتسريع انسحاب قواته من العراق
آخر تحديث: 2005/1/13 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/1/13 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1425/12/3 هـ

كوتشما يأمر بتسريع انسحاب قواته من العراق

كوتشما يعجل بقرار سحب قواته قبيل مغادرته منصبه الأسبوع القادم (رويترز-أرشيف)
أمر الرئيس الأوكراني المنتهية ولايته ليونيد كوتشما بسحب قوات بلاده من العراق قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري، وذلك بعد يوم واحد من  مقتل ثمانية جنود أوكرانيين في انفجار بأحد مخازن الذخيرة لم تتضح ملابساته بعد.
 
ونقلت وكالة الأنباء الروسية إنترفاكس عن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسندر كوزموك قوله إن "الوضع في العراق قد تدهور وبالتالي قررت أوكرانيا سحب جنودها".
 
وأمر كوتشما المسؤولين بوضع خطط لسحب القوات التي أرسلتها بلاده إلى العراق خلال النصف الأول من عام 2004، وطلب من وزيري الدفاع والخارجية وضع الخطط في اجتماع طارئ عقب الانفجار الذي وقع أمس الأحد وأسفر أيضا عن مقتل جندي قازاخستاني.
 
ومن المقرر أن يسلم كوتشما السلطة هذا الشهر إلى الرئيس المنتخب فيكتور يوتشينكو الذي قال مرارا إنه سيعيد القوة الأوكرانية إلى أرض الوطن، مشيرا إلى أنه سيجعل مسألة الانسحاب أولوية فور تسلمه السلطة.
 
وكانت أوكرانيا التي تحتفظ برابع قوة من حيث العدد بين القوات المتعددة الجنسيات يبلغ عددها 1600 جنديا قد أعلنت أنها ستسحب وحداتها من العراق خلال العام 2005, لكن مقتل الجنود الأوكرانيين عجل بالقرار الذي لا يعتقد أنه سيتأثر بانتقال الرئاسة الأسبوع القادم إلى الفائز بالانتخابات الرئاسية فكتور يوتشينكو.
 
ولم تتضح بعد ملابسات مقتل الجنود الأوكرانيين, إلا أن التحقيقات الأولية أشارت إلى أن الجنود لقوا حتفهم بينما كانوا يحاولون تفجير مخبأ سلاح.
 
غير أن ناطقا باسم وزارة الدفاع الأوكرانية قال إنه يجري التحقيق في فرضية الهجوم, علما بأن جماعة تسمي نفسها الجيش الإسلامي في العراق تبنت العملية.
المصدر : وكالات