آخر الرحلات العارضة بين الصين وتايوان عبر هونغ كونغ وماكاو كانت في عام 2003 (الفرنسية)

طلبت الحكومة الصينية اليوم من السلطات التايوانية السماح بتنظيم رحلات عارضة ذهابا وإيابا مباشرة بين تايوان والصين بمناسبة السنة الصينية الجديدة التي تبدأ في التاسع من فبراير/ شباط.
 
وقال هي شيزونغ المدير الاقتصادي بمكتب شؤون تايوان في مؤتمر صحفي إن الاقتراح يقضي بتسيير شركتي الطيران التايوانية والصينية رحلات دون توقف للطيران العارض بين أربع مدن صينية ومدن تايوانية من شانغهاي وبكين وكانتون وكيامن وتطلب من تايوان فتح مطارات تايبي وكاوسيونغ وتايشونغ.
 
وأعرب شيزونغ عن أمله في الحصول على رد إيجابي من السلطات التايوانية في أقرب وقت ممكن، مضيفا بأنها خطوة محدودة يتولى مناقشة ترتيباتها العملية المسؤولون الصينيون والتايوانيون في الطيران المدني والشركات الجوية.
 
وأوضح شيزونغ أن مشاركة أعضاء من المجلس التايواني للشؤون القارية لن يكون ملائما وعمليا، لكن المسؤولين الصينيين أعلنوا معارضتهم مشاركة السلطات السياسية التايوانية التي تعترض بكين على شرعيتها في المناقشات.
 
وكان وفد من نواب المعارضة التايوانية الأكثر تأييدا من الرئيس التايواني شين شوي بيان للتقارب مع الصين أجرى يوم الاثنين الماضي محادثات في بكين حول تسيير هذه الرحلات التي ستكون الأولى منذ قطع العلاقة المباشرة بين تايوان والصين الشعبية قبل أكثر من 55 عاما.
 
يجدر الإشارة إلى أنه نظمت رحلات عارضة (شارتر) غير مباشرة بين الصين وتايوان عبر هونغ كونغ وماكاو في العام 2003. وتريد بكين هذه المرة تنظيم رحلات طيران عارضة مباشرة في الاتجاهين.

المصدر : وكالات